ماهو الجيلبريك ؟ وما هو السيديا ؟ ولماذا نحتاجه ؟

ماهو الجيلبريك ؟


كثير منكم يتساءل ماهو الجيلبريك ؟ وماهو السيديا ؟ ولماذا نحتاجه ؟ وكيف نستطيع تركيب البرامج والألعاب دون الحاجة لشراءها ؟ اليوم خبراء عرب فون سيجيبونكم

من المعروف ان تنزيل تطبيقات الـ iPhone يتم عن طريق متجر البرامج ( app store ) واي شخص يريد ان ينشر اي تطبيق لابد من ان يكون عن طريق متجر البرامج ( app store ) وقبل وضع التطبيق في متجر البرامج ( app store ) يمر التطبيق لدى مطوري apple ويتم اختباره ان كان يخالف الشروط والقوانين فإذا كان يخالف الشروط والقوانين يتم رفض التطبيق .

لذا فان نظام iPhone يكون محمي جيدا بحيث لايمكن لأي شخص وضع تطبيق على الجهاز إلا عن طريق متجر التطبيقات .

وايضا من المعروف بأن اجهزة الـ iPhone يكون بعضها مقفل ( تشتغل على شريحة شركة اتصال معينة فقط ولاتشتغل على شريحة شركة اتصال اخـرى ) ويكون البعض الاخر مفتوح ( اي يشتغل على جميع شرائح شركات الاتصال في العالم ) والجزء المسوؤل عن الاتصال في اجهزة الـ iPhone يسمى بيس باند (Baseband)


ما هو الجيليبريك jailbreak؟

في اول اصدار لأجهزة iPhone في عام 2007 قام شخص يـدعى George Hotz والمـلقب بـ ( GeoHoT ) وكان آنذاك عـمره 17 سنة بأكتشاف ثغره في نظام الـ iPhone وقام بكسر حماية نظام iPhone وتمكن من الدخول الى ملفات النظام وتثبيت تطبيقات في الجهاز دون الرجوع الي متجر البرامج وسميت عملية كسر النظام هذه بـ الجيلبريك (jailbreak) .

البيس باند Baseband

وايضا قام بفك شيفرة البيس باند بحيث جعل اجهزة الـ iPhone المقفله تشتغل على جميع شرائح الاتصال وتسمى هذه العملية بكسر البيس باند او فك شيفرة البيس باند او فتح الشبكة .

و العمليتان تعارضهما الشركة المصنعة لاجهزة iPhone لانهما تخترقان و تتعدى على سياستها الخاصة .

ماهو السيديا Cydia؟ 

لم يعمل GeoHoT لوحدة في هذا المجال بل ايضا هناك فريق يدعى ديف تيم ( Dev Team ) وهذا الفريق عبارة عن مجموعة من المبرمجين والمطورين . قام هذا الفريق بعمل تطبيق لأجهـزة الـ iPhone شبيهة بـ تطبيق متجر البرامج وفكرتة نفس فكرة متجر البرامج لكن هذا التطبيق يتيح للجميع وضع تطبيقاتهم دون قيود او شروط وسمي هذا التطبيق بـ السيديا ( Cydia ) ومعني ( Cydia ) هي حشرة تصيب يرقات التفاح !

عند عمل الجيلبريك سيتم تلقائياً تحميل برنامج سيديا على جهازك وبرنامج سيديا مهم جداً حيث ستحتاج لكثير من البرامج التي يجب عليك تحميلها من خلاله حتى تعمل لديك البرامج والألعاب المكركة وحتى تستطيع تحميل وتثبيت الثيمات في جهازك وغيرها من البرامج المهمه وهذه ايقونة تطبيق السيديا.


وما هو السيديا ؟ ولماذا نحتاجه ؟


السيديا وبالطبع تطبيق ممنوع من النشر في متجر البرامج لانه مخالف لشروط وقوانين apple وبما ان السيديا متجر للبرامج فأنه يتم وضع فيه التطبيق الخاص بفك شيفرة البيس باند .

اذن من يريد ان يجعل iPhone يعمل على جميع الشبكات عليه ان يعمل جيلبريك ومن ثم عن طريق السيديا يقوم بتثبيت تطبيق فك شيفرة البيس باند.

كيف يتم تحميل وتثبيت السيديا ؟


قبل تثبيت السيديا يجب اولا فك حماية نظام الـ iPhone ( عمل جيلبريك ) لذا يتم دمج السيديا مع الجيلبريك بحيث عند عمل الجيلبريك يتم تثبيت السيديا في الـ iPhone بشكل آلي . اذن عند عملية الجيلبريك لايتغير شي ابدا سوى تنزيل تطبيق السيديا في الـ iPhone فـ السيديا هي المفتاح الاساسي لتنزيل التطبيقات الاخرى التي يضعها الآخرون وايضا لتنزيل تطبيق فك شيفرة البيس باند .

فمنـذ اول ذالك الوقت الى الآن تقوم شركة apple بتنزيل تحديثات لنظام الـ iPhone وتعمل هذه التحديثات ايضا على سد الثغرة التي من خلالها تم الدخول الى النظام وفك شفرته وايضا تقوم بترقية البيس باند لأجل سد الثغرة التي تم من خلالها فك شيفرة البيس باند .

اذ اصبح لكل اصدار من النظام ( os xx ) جيلبريك , وتطبيق فتح الشبكة خاص بالنظام هذا .

وايضا هناك عدة اصدارات من اجهزة iPhone مثل (2g , 3g , 3gs , 4 .. )  لذا فأن لكل جهاز ولكل نظام جيلبريك خاص , واداة فتح الشبكة خاصة فيه .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-