recent
أخبار ساخنة

افضل 5 منصات تعلم البرمجة مجاناً

الصفحة الرئيسية

افضل 5 منصات تعلم البرمجة مجاناً


افضل 5 منصات تعلم البرمجة مجاناً


في الماضي ، كان امتلاك معرفة برمجية خاصًا بأشخاص معينين. ولكن لم يعد هذا هو الحال اليوم ، ومعظم رواد الأعمال الشباب الذين لديهم مجال دراسي مختلف مهتمون بتعلم البرمجة.

لكن بشكل عام ، يعد تعلم لغات البرمجة مكلفًا ، بالإضافة إلى الوقت الذي تستغرقه لدراستها وتعلمها ، وسوف تتعرف فقط على موضوعات محددة مسبقًا - والتي قد لا تكون مهتمًا بها.

لكن الخبر السار هو أن العديد من المواقع تعلم البرمجة مجانًا. مواقع الويب التي تقدم أيضًا جودة جيدة ، على الرغم من التدريب المجاني ، ويمكنك بسهولة التعرف على لغات البرمجة من خلال عرض وتعلم البرامج التدريبية لهذه المواقع.

في هذه المقالة ، سيتم تقديم 5 مواقع إلكترونية تقدم تدريبًا مجانيًا على البرمجة وسنقدم توضيحات حول كل منها. يمكنك زيارة هذه المواقع والتعرف على البرمجة بسهولة. ابقى معنا.

تعلم البرمجة من الصفر

يعتبر تعلم البرمجة من أهم متطلبات عصرنا الحالي حيث تحتاج الشركات والمؤسسات إلى موظفين يمتلكون مهارات برمجة ومهارات تقنية بالأخص، وهذه المهارات مطلوبة بشكل كبير من قبل أصحاب العمل، ويرجع ذلك إلى أهمية لغة البرمجة في مجال العمل، حيث تكمن أهميتها في:

تمكن مهارات البرمجة من الحصول على راتب جيد ومجزي.

  • تساعد مهارات البرمجة على توفير مرونة العمل وإنجازه على أكمل وجه.

  • الاعتماد على التكنولوجيا بشكل أساسي لإنجاز كافة الأشياء والأمور الحياتية.

  • التعرف على الذكاء الاصطناعي والاتجاهات المستقبلية الأخرى بشكل جيد.

  • حل المشاكل بطريقة أكثر حكمة ومنطقية عن طريق تعزيز مهارات البرمجة.

يمكن البدء بتعلم مهارات البرمجة من الصفر للمبدئين عن طريق التعلم من البداية وتعلم الخطوات بشكل تدريجي بدون القفز المباشر حيث يجب التركيز على الأساسيات وفهمها جيداً، وتختلف طريقة تعلم أساسيات البرمجة من شخص لآخر والتي تتحدد وفقاً لاهتمامات وأهداف الشخص ودوافعه لتعلم لغة البرمجة، ولابد من تعلم بعض الأساسيات لتعلم مهارات البرمجة من الصفر، وتتمثل أهم هذه الأساسيات في:

  • تعلم أساسيات لغة بايثون إذا كنت تريد تعلم برمجة تصميم التطبيقات والاستفادة منها.

  • التعرف على الخوارزميات وبنى المعطيات وبكافة أنواعها وهي من أهم المواضيع التي تخص المبرمج.

  • معرفة أساسيات البرمجة غرضية التوجه وهي طريقة أخرى للبرمجة تجمع أجزاء الشيفرة داخل توابع.

اساسيات تعلم البرمجة

تبدأ أساسيات تعلم البرمجة من خلال الكود البرمجي أو ما يُعرف باسم الشيفرة البرمجية وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات المكتوبة بلغة برمجة معينة وتكون مكتوبة على هيئة أكواد تعليمات يقوم جهاز الحاسوب بتنفيذها بالتتابع والتي قد تحتوي على قراءة محتوى ملف أو عملية حسابية أو رسومات مثلاُ.

تشترك أساسيات البرمجة في مختلف اللغات مما يسهل من إمكانية تعلم البرمجة عن طريق تعلم مفاهيم وأساسيات البرمجة والتي تتمثل في:

الثوابت: هي عبارة عن قيم ثابتة يتم تعريفها في البداية ولا يمكن تغييرها بعد ذلك، مثل: الثوابت الرياضية.

المتغيرات: هي عكس الثوابت تماماً حيث يمكن تغيير قيمتها فيما بعد ضمن آلية عمل البرنامج وعند الحاجة لذلك.

الجمل الشرطية: هي عبارة عن اشتراط لتحقيق شرط معين لتنفيذ المطلوب، مثل: قاعدة -Then  If والتي تشترط حدوث ما بعد If لتحقيق Then .

الدوال: هي عبارة عن مجموعة من الأوامر مثل برنامج صغير يقوم بأداء مهمة واحدة فقط.

الحلقات التكرارية: هي برمجية محددة تهدف إلى  تنفيذ أجزاء معينة من الكود البرمجي عدم مرات ويتحدد لها متى تبدأ ومتى تنتهي وعدد مرات التكرار.

تعلم اساسيات البرمجة

تحدد أساسيات تعلم البرمجة في البداية بالكود أو الشيفرة البرمجية والتي تكون في شكل بيانات وتعليمات بواسطة أحد لغات البرمجة وثم يقوم جهاز الحاسوب بتنفيذ هذه التعليمات والتي تكون عادة على هيئة عمليات حسابية معينة أو رسم أحد الأشكال أو قراءة محتوى ملف ويتم التنفيذ عن طريق تتابع معين، ولابد من تعلم المفاهيم الأساسية المتواجدة بلغات البرمجة، وهي:

  • قواعد اللغة الأساسية "basic syntax"

  • الكلمات المفتاحية "Keywords"

  • أنواع البيانات "Data types"

  • المتغيرات "variables"

  • الحلقات التكرارية "loops"

  • الدوال و التوابع "functions"

  • الجمل الشرطية و Decision Making "اتخاذ القرارت"

  • "Numbers , Characters , Arrays, Strings"

  • "Programming Environment"

  • "File I/O"

  • الرموز الرياضية و المنصقية الأساسية مثل + و - و && و غيرها "Basic Operators"

  • تعلم مهارات حل المشاكل والتفكير المنطقي والخوارزميات.

تعلم البرمجة في السعودية

تتوافر العديد من الدوارات التدريبة لتعلم البرمجة داخل المملكة العربية السعودية حيث تطمح المملكة إلى دعم التحول الرقمي وصناعة التقنيات الحديثة ودعم الشباب وتأهلهم بشكل كامل لسوق العمل التقني تماشياً مع رؤية المملكة لعام 2030م من خلال تعلم لغات البرمجة والمهارات التكنولوجية.

طُرحت مبادرة حديثة بعنوان "السعودية تبرمج" للمساهمة في تقديم الدعم نحو التحول الرقمي وتدريب الشباب السعودي على أساسيات البرمجة والذكاء الاصطناعي، حيث تعتبر لغة البرمجة هي لغة العصر والمستقبل ولابد من خلق كوادر فنية مدربة ومتخصصة بكافة أنحاء المملكة في كل من قطاعات الاقتصاد الرقمي، الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات.

وأطلقت مبادرة السعودية تبرمج من قبل مؤسسة الأمير "محمد بن سلمان بن عبد العزيز" وهي مؤسسة خيرية غير ربحية تعمل على تأسيس ودعم المهارات القيادية داخل المملكة بالتعاون مع عدد من الهيئات والمؤسسات الحكومية، منها: وزارة التعليم، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بجانب شركة ميكروسوفت بهدف خلق كوادر سعودية تتمتع بالمهارات والحرفية الكافية للبرمجة للتأهيل لسوق العمل.

كم يستغرق تعلم البرمجة

يختلف الوقت المستغرق لتعلم البرمجة من شخص لآخر كما يختلف وفقاً لما تريد تعلمه سواء كانت لغة البرمجة أو المبادئ والأساسيات أم طريقة التفكير وحل المشكلات، فعند السؤال عن الوقت المستغرق لتعلم لغة البرمجة فإن الإجابة عليه ستكون: ما يقارب الـــ 5 أشهر وقد تزيد هذه المدة وفقاً لقدرات الشخص المتعلم ذاته وأول لغة قد يتعلمها الشخص تكون صعبة بشكل نسبي.

ويفترض    أنك تريد تعلم مبادئ وأساسيات لغة البرمجة لكي تتمكن من استخدامها وبافتراض توافر كافة المتطلبات من وقت وجهد وكتب ودروس فإن الوقت الذي تحتاجه لكي تتمكن من اللغة بشكل كفء وفعال يستغرق مدة قد تصل إلى سنتين أو ثلاث سنوات بما يؤهلك لمستوى عالي من اللغة.

الهدف من تعلم البرمجة

ثمة بعض الأهداف التي يسعى الكثير إلى تحقيقها من وراء تعلم البرمجة، حيث تمكن البرمجة من تعلم أساسيات ومهارات عديدة، ومن بين هذه الأهداف:

  • يساعد تعلم البرمجة في تنفيذ وإنجاز الأفكار والعمل على ترجمتها بشكل مناسب لمتطلبات واحتياجات البرنامج.

  • تتيح البرمجة فرص الحصول على وظائف جديدة، حيث يتطلب عصر التطور التكنولوجي عدد من المبرمجين لمواكبة هذا التطور.

  • سهولة تعلم لغات الكمبيوتر وأساسياته مما يطور من مستوى المهارات والكفاءات التي يتمتع بها المبرمج.

  • توفير الوقت والجهد والقدرة على حل المشكلات عن طريق تعلم لغة المنطق وخلق التوازن بين الحياة المهنية والأسرية.

  • القدرة على الجمع بين المهارات الفنية والإبداع، حيث تركز البرمجة على تحديد القضايا الأساسية ومن ثم حلها.

اهم لغات البرمجة التي يجب تعلمها

لابد من توافر لغة معينة لتعلم البرمجة ووفقاً لإحصائيات عام 2019م نشرت عدة تقارير مضمنة لأهم لغات البرمجة التي يجب تعملها من قبل المبرمجين، ومن بين هذه اللغات:

- بايثون (Python)

- جافا

- سي وسي ++

- الجافا سكربت

- غو

- آر

- سويفت

- بي إتش بي

C #-

- ماتلاب

ترتيب تعلم لغات البرمجة

إذا كانت تريد تعلم البرمجة بشكل احترافي لابد من معرفة ترتيب تعلم لغات البرمجة والتي يتم ترتيبها من حيث السهولة على النحول التالي:

  • لغة جافا.

  • لغة جافا سكربت.

  • لغة C#.

  • لغة CC+.

  • لغة SQL.

  • لغة Ruby on rails.

  • لغة ios/ swift.

ويتم ترتيب لغات البرمجة وفقاً لطبيعة الاستخدام على النحو التالي:

لغة جافا: وتستخدم في تطوير ألعاب الفيديو.

لغة جافا سكربت: وتستخدم لإنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية.

لغة ios/ swift: وتستخدم لتحديد تطبيقات الهاتف المحمول بمختلف أنظمة التشغيل.

لغة سي شارب: وتستخدم لتطوير برامج الحاسب الآلي.

لغة بايثون: وتستخدم لتحليل البيانات.

منصات لتعلم البرمجة مجانا

1. CodeCademy  تعلم البرمجة مجاناً

يُطلق على موقع CodeAcademy أحد أفضل مواقع الويب لتعليم البرمجة. تمكن هذا الموقع من تعليم البرمجة لأكثر من 24 مليون شخص. إحصائية رائعة من كل النواحي.

بمجرد البدء في استخدام هذا الموقع وبمجرد التسجيل ، يمكنك استخدام ميزات حسابه المدفوع لمدة 7 أيام ، وإذا كنت مهتمًا بدفع رسوم شهرية ، فاستخدمه بالكامل وبجميع الميزات المتوفرة لديه. بالطبع ، يتيح لك هذا الموقع أيضًا استخدام حساب مجاني ، والذي يأتي بالطبع مع بعض القيود.

سيطرح عليك هذا الموقع أسئلة بعد التسجيل وسيقدم لك العديد من البرامج التعليمية بناءً على الإجابات التي تقدمها. في غضون ذلك ، يمكنك تعلم تطوير الويب أو أي لغة برمجة أخرى تريدها. يوفر موقع الويب هذا محررًا لكتابة التعليمات البرمجية ولا تحتاج إلى استخدام IDE خارجي لكتابة الرمز.

بشكل عام ، توفر CodeAcademy محتوى تدريبيًا على البرمجة بشكل شبه كامل لمستخدميها. تعد بيئة التدريب سهلة الاستخدام والموجهة نحو التدريب والبليغة والموجزة ، بالإضافة إلى السرعة العالية للموقع من السمات الإيجابية للغاية لهذا الموقع. يغطي هذا الموقع جميع لغات البرمجة الشائعة تقريبًا.

2. Udemy  تعلم البرمجة مجاناً

موقع آخر يجب أن نذكره يسمى Udemy. موقع إلكتروني ذو نهج رائع يمكنك من خلاله التدريس وكذلك تعليم الآخرين.

هناك العديد من الدروس المختلفة في Udemy ويتم استخدام مقاطع الفيديو لتقديم الدروس. يتم توفير هذه الفيديوهات من قبل خبراء من دول مختلفة وبأسعار مختلفة. بالطبع ، يمكن أيضًا العثور على دروس مجانية على هذا الموقع. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام دروس HTML و CSS مجانًا على هذا الموقع .

في Udemy لا توجد منصات مناسبة للترميز. لكن مقاطع الفيديو التعليمية قصيرة بشكل عام ويمكن أن تساعد في نقل المحتوى بشكل جيد. في هذا الموقع ، بالإضافة إلى دروس البرمجة ، يمكنك أيضًا مشاهدة البرامج التعليمية حول تصميم واستخدام التطبيقات المختلفة. قاعدة بيانات Udemy القوية والجيدة للغاية هي واحدة من أكبر نقاط القوة في هذا الموقع.

3. w3Schools  تعلم البرمجة مجاناً

يمكن اعتبار موقع w3schools أحد أفضل الموارد التعليمية لتصميم الويب. هذا الموقع مجاني تمامًا ويستخدمه الكثير من الأشخاص يوميًا.

بالطبع ، هذا الموقع يعلم فقط مواضيع تصميم الويب ولا توجد لغات برمجة أخرى. ومع ذلك ، فإن توفير محرر مخصص للتمارين وشروحات موجزة لكل فصل هي ميزات ممتازة لهذا الموقع.

باستخدام w3schools ، يمكنك تعلم HTML و CSS و JavaScript و Angular JS و Jquery والعديد من موضوعات تصميم الويب. استخدام ميزات هذا الموقع مجاني تمامًا وقد تم تصميم واجهة المستخدم الخاصة به بحيث يمكنك بسهولة العثور على الموضوعات التي تريد معرفة الموضوعات المختلفة المعروضة.

4. أكاديمية خان  تعلم البرمجة مجاناً

موقع ويب آخر يعلم البرمجة مجانًا هو KhanAcademy‌. موقع على شبكة الإنترنت أنشأه الطالب الهندي سلمان خان عام 2006 بهدف تعليم كل شيء.

من الرياضيات والفيزياء والكيمياء إلى التدريب في البرمجة والألعاب. على هذا الموقع ، بالكاد يمكنك العثور على أي شيء يتم دفعه ويتم توفير كل شيء للمستخدمين مجانًا تمامًا. بالطبع ، عدد قليل من دروس البرمجة ممتعة قليلاً ، لكنها مجانية بنسبة 100٪ وواجهة المستخدم الجيدة التي يقدمها هذا الموقع رائعة ويمكن أن تكون مصدرًا موثوقًا به.

تقدم KhanAcademy دروس فيديو تعليمية خطوة بخطوة.

5. كود أفينجرز CodeAvengers

أحد المواقع التي تعلم البرمجة يسمى CodeAvengers. موقع على شبكة الإنترنت يقدم تدريبات باللغات الإنجليزية والألمانية والإسبانية والبرتغالية والروسية والتركية والإيطالية ويتم إنشاؤه بواسطة النيوزيلنديين.

اختار هذا الموقع أسلوبًا مرحًا وكارتونيًا ، ولكنه ليس مخصصًا للأطفال فقط ، ويمكن استخدام تعاليمه في أي عمر. خاصة وأن بعض الموضوعات التي يتناولها هذا الموقع يتم تدريسها على مستوى الجامعة.

يعد العرض البسيط والمفاهيم للدروس في هذا الموقع أحد نقاط قوته ونقاطه المهمة. بالطبع ، هذا الموقع ليس مجانيًا تمامًا ويتم توفير بعض البرامج التعليمية فقط للمستخدمين مجانًا. لكن التعلم الممتع وواجهة المستخدم الرائعة لهذا الموقع ، والتي تتم بأساليب ممتعة ، تجعل تجربة تعلم البرمجة رائعة.

افضل 5 منصات تعلم البرمجة مجاناً

بالطبع ، بصرف النظر عن المواقع المذكورة أعلاه ، هناك العديد من المواقع التي تعلم البرمجة. بعض هذه المواقع أفضل وبعضها أضعف. لكن الغرض الرئيسي من هذه المقالة هو توفير مواقع الويب التي تحتوي على أكبر قدر ممكن من المحتوى التعليمي المجاني  ولا يعني تصنيف هذه المواقع أنها تتفوق على غيرها.

أخيرًا ، يجب أن نذكر موقعين إلكترونيين يقدمان تدريبًا احترافيًا في البرمجة ، وهما بالطبع ليسا بالمجان:  Coursera و Edx ، وهما من أفضل مواقع التدريب على البرمجة ولا يوجد بهما سوى القليل من المحتوى المجاني.

إذا كان لديك مورد جيد للتدريب المجاني على البرمجة ، فشاركه معنا واشرح سبب تفوقه على المنافسين الآخرين.

1. CodeCademy

2. Udemy

3. w3Schools

4. أكاديمية خان

5. كود أفينجرز CodeAvengers

google-playkhamsatmostaqltradent