افضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب 2024

باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن للقطاع الطبي معالجة المشكلات المعقدة مثل تطوير الأدوية واستخدام تقنيات حديثة ومتطورة في تشخيص الأمراض والقرارات المتعلقة بالعمليات التشغيلية والقرارات الإدارية والمالية كما يمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الطب التعامل مع مختلف البيانات والمعلومات وإعادة فهمها وتطبيقها من الناحية العملية لخدمة المرضى .

افضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب 2023

 تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب

تطبيق media pill minder 

  • هو التطبيق الأشهر في المتابعة الدوائية للمرضى حيث يتم تذكيرك بمواعيد الأدوية كما يمكن لأفراد عائلتك متابعة مواعيد أخذ الجرعات الدوائية، سواء كنت تتناول أدوية مختلفة في مواعيد مختلفة أو كان لديك كبار سن أو أطفال يأخذون أدويتهم في جرعات محددة فهذا التطبيق سيساعدك كثير.
مميزات تطبيق media pill minder 
  • يتيح التطبيق تنزيل تقرير دوري بأخذ الجرعات اللازمة في المواعيد المحددة ويمكنك تحميلها بصيغة الإكسيل ويمكن إرسالها إلى الطبيب المعالج.
  • يتيح لك بشكل يومي قائمة الأدوية التي ستتناولها خلال اليوم وإسقاط الأنواع التي تم أخذها حتى لا تتكرر مرة أخرى.
  • يجمع كل التوقيتات المختلفة لمختلف الأدوية لكل أفراد عائلتك وذلك لتعدد الاستخدام لنفس التطبيق لأكثر من مريض في نفس الوقت.
  • يقوم التطبيق بتذكيرك لميعاد الدواء حتى لو كان جهازك المحمول في وضعية النوم أو في وضعية الصامت.
  • يتيح معرفة كم الأدوية الموجودة لديك لكي يتم تذكيرك في حالة نفاذ المخزون.
  • مزامنة تطبيق المواعيد المختلفة لأفراد العائلة إذا كان هناك أكثر من فرد داخل العائلة.

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

تطبيق orthofixar 

  • هو التطبيق المخصص لجميع الأطباء المتخصصون في مجال العظام وخصوصاً جراحة العظام. حيث يتيح التطبيق جميع المعلومات التي تخص جراحة العظام كما يقوم المطورون بإضافة كافة التحديثات الخاصة في هذا المجال وكان آخر تحديث تم على هذا التطبيق بتاريخ 6/1/2023 ومن أهم مميزات هذا التطبيق ما يلي :
  • يتيح العديد من الموضوعات الهامة التي تخدم مجال جراحة العظام ومنها الصدمات والحوادث والطب الرياضي وإصابات الملاعب إعادة بناء العظام وعلم التشريح جراحة الأطرف وغيرها من الموضوعات الهامة.
  • جميع التقنيات الحديثة التي يستخدمها جراح العظام في تشخيص الأمراض.
  • الأساليب الحديثة في جراحة وعلاج العظام بمختلف أنواعه.
  • التطبيق يحمل واجهة سهلة الاستخدام ويسهل تحميله ولا يستهلك مساحة تخزينية كبيرة.

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

تطبيق medical ID 

  • يسمى هذا التطبيق بالمعرف الطبي لأنه يسمح بإنشاء ملفات تعريفية طبية يمكنك الوصول إليها سريعاً بواجهة مستخدم مناسبة كما تتيح الملفات الشخصية داخل التطبيق الوصول السريع إلى المعلومات الخاصة بالحالة من الحساسية وفصيلة الدم وجهات الاتصال الطبية في حالات الطوارئ لأن هذا يخدم المسعفين في سرعة التشخيص إذا حدث أمر طارئ للحالة. ومن أهم مميزات التطبيق ما يلي :
  • مشاركة موقعك مع جهات الاتصال المدخلة من قبل المستخدم في حالات الطوارئ.
  • عرض معلوماتك الطبية على الشاشة بطريقة يسهل الاطلاع عليها.
  • التحميل مجاني وواجهة التطبيق سهلة للمستخدمين ويتم التحديث والتطوير على التطبيق في فترات زمنية متقاربة.

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

تطبيق dminder 

  • هو تطبيق يعالج بشكل مباشر مشاكل النقص في فيتامين D وهو عنصر أساسي وحيوي للعظام ولكل أجزاء الجسم، هذا التطبيق تم تطويره من أشهر المتخصصين ومنهم الدكتور مايكل هوليك ويعمل التطبيق من خلال احتساب المنطقة الجغرافية الموجود فيها وكمية تعرضك لأشعة الشمس وهي المصدر الأول لإعطاء الجسم فيتامين D ثم بعد ذلك يتم عمل تقرير عن حاجتك للمزيد من الفيتامين أو أنه موجود ومتوفر في جسمك بكميات مناسبة ، التطبيق يحمل واجهة مستخدم مميزة.

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

تطبيق  MEDSCAPE 

  • هذا التطبيق يمثل الواجهة الالكترونية الرائدة في المجال الطبي للأطباء والمتخصصين ويعرض آخر الأخبار الطبية وأحدث الأبحاث المنشورة بالإضافة إلى المعلومات الدوائية وتعليقات أبرز الخبراء في تخصصك والحصول على إجابات سريعة وموثقة في حال التواصل مع الخبراء المتخصصين، يتيح التطبيق مدقق للتفاعلات الدوائية ومقاطع فيديو توضيحية كما يمكنك البحث من خلال التطبيق عن أفضل الوصفات الطبية فيوفر التطبيق أكثر 8500 وصفة طبية ومكملات غذائية وأعشاب طبيعية التطبيق مجاني .

لتحميل التطبيق

اضغط هنا


تطبيق MY FITNESS PAL 

  • من أهم التطبيقات لمتابعة الصحة العامة والمحافظة على الوزن المثالي ويقدم تمارين اللياقة البدنية وعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ويتيح تعقب عمل رجيم الصيام المتقطع ويحتوي على مخطط يومي يساعدك في تنظيم وجباتك وتمارينك البدنية التطبيق مجاني ويحمل واجهة مستخدم سهلة ويعمل المطورون على التحديثات المستمرة وكان آخر تحديث في ديسمبر 2022 .

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

تطبيق DIABETES 

  • يعمل هذا التطبيق على المتابعة الدورية لمرضى السكر والحفاظ على معدلاته الطبيعية داخل الجسم سواء كان من النوع الأول أو النوع الثاني، يتيح التطبيق كافة البيانات الخاصة بمرضى السكر من ناحية متابعة القياس والإحصائيات الخاصة بالتاريخ المرضي والرسوم البيانية بتطور الحالة كما أن التطبيق يساعد على متابعة النظام الغذائي للمريض وكذلك الأوقات المناسبة لعمل التمارين الرياضية التطبيق مجاني ويحمل واجهة سهلة للمستخدمين وآخر تحديث للتطبيق كان في شهر نوفمبر 2022 .

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

تطبيق APPLE HEALTH  

  • هو تطبيق متابعة الصحة العامة للجسم التطبيق يراقب عدد ساعات النوم ومعدلات ضربات القلب والتنفس ويوفر كافة التقارير الخاصة بالجسم مع إمكانية مشاركة تلك التقارير مع المؤسسات الصحية المتنوعة ويساعد في حالات الطوارئ كما يمكن للمتبرعين إضافة أسمائهم في هذا التطبيق لخدمة المرضى ومصابي الحوادث.

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

تطبيق  epocrates 

  • التطبيق الشامل في مجال الصحة والطب يعتبر التطبيق مرجعاً أساسياً لكل الأطباء يمنح التطبيق معلومات الصيدلية والجرعات الدوائية للأطفال والبالغين وموانع الاستخدام وتعليمات الحمل والرضاعة كما يمتلك مدقق التفاعلات الدوائية للأدوية المخدرة ومنع التفاعلات الضارة فيا يقرب من ثلاثون علامة تجارية و معرفة نظام احتساب الجرعات الدوائية والمعادلات الطبية كما يمتلك التطبيق موسوعة شاملة في الطب البديل وقد تم عمل التطبيق عام 1998 ولا يزال يتطور حتى ديسمبر 2022 على أيدي العديد من الخبراء والمتخصصين أكثر من مليون عملية تنزيل حتى الآن وقد تم تصنيف التطبيق على أنه أفضل التطبيقات خلال العشر سنوات الأخيرة.

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

تطبيق iSurf BrainView 

  • يعتبر التطبيق مدرس التصوير بالرنين المغناطيسي لمتابعة حالات التهابات الجهاز العصبي والمخ والأعصاب وهو عبارة عن حزمة برامج الكترونية تخدم الأطباء في معرفة التشخيصات المختلفة للعديد من الأمراض العصبية كما يوفر التطبيق عرض وتحليل الرنين المغناطيسي من زوايا مختلفة بنفس درجة الكفاءة وذلك باستخدام شريط التمرير الموجود داخل التطبيق كما يمكن تلوين المناطق بألوان مختلفة لسهولة الفصل بينهما ومن ثم سهولة التشخيص كما يستخدم التطبيق كمادة تعليمية لعلم التشريح العصبي.

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

تعليقات