أفضل تطبيقات مدير كلمات المرور 2024

 هل سبق لك أن واجهت مشكلة في تذكر كلمة المرور الخاصة بك عند تسجيل الدخول إلى موقع أو تطبيق؟ في هذه المقالة، سوف نقدم أفضل برامج وتطبيقات مدير كلمات المرور.

في الأيام التي يكون فيها كل واحد منا عضوًا في العديد من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية وتطبيقات الخدمة، فإن إحدى المشكلات الكبيرة هي اختيار كلمة المرور الصحيحة، ووفقًا لنصائح الباحثين الأمنيين، يجب ألا تكون كلمات المرور الخاصة بك هي نفسها. يمكن القول بوضوح أن النظر إلى كلمات المرور ذات العلامات والرموز المختلفة وكلمات المرور غير متماثلة سيجعل من الصعب على المستخدمين تذكرها.

تم تصميم خدمات مدير كلمات المرور لحماية المستخدمين من الاضطرار إلى تذكر كلمات المرور المزعجة. توفر هذه الخدمات، التي استخدمها عامة الناس لعدة سنوات وبعضها تم تقديمه في الماضي، منصة آمنة لتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بك والوصول إليها في مكان واحد وتعتبر أفضل حل لإدارة كلمات المرور.

أفضل تطبيقات مدير كلمات المرور 2023




ما هو مدير كلمات المرور؟


تعد برامج إدارة كلمات المرور أو مديري كلمات المرور مستودعًا لتخزين كلمات المرور الخاصة بك وصيانتها، لذلك لم تعد بحاجة إلى تدوين كلمات مرور مواقع الويب المختلفة في مكان ما أو القلق بشأن نسيانها. يتم تثبيت هذه الأدوات كتطبيقات أو ملحقات للمتصفح على أنظمة تشغيل مثل Windows و Mac و Android و iOS. بهذه الطريقة، يمكن الوصول إلى كلمات المرور هذه في كل مكان، وتحتاج فقط إلى تذكر كلمة مرور رئيسية واحدة للوصول إلى كلمات المرور الخاصة بك.


يتم استدعاء هذه الأدوات أيضًا تلقائيًا عندما تحتاج إلى إدخال كلمة مرور في مواقع وتطبيقات مختلفة وتقدم لك كلمة المرور المخزنة لهذا الموقع أو التطبيق حتى لا تحتاج إلى فتح برامجهم. نظرًا لأن معظم خدمات مدير كلمات المرور تُستخدم لإدخال معلومات على مواقع الويب، فإن مطوري هذه الأدوات يطلقون امتدادات خاصة للمتصفحات لتسهيل استخدامها على المستخدم.


كيف تعمل أدوات إدارة كلمات المرور


قبل شرح كيفية عمل مديري كلمات المرور، نحتاج إلى التحدث بإيجاز عن القدرة على حفظ كلمات المرور في المتصفحات. تحتوي المتصفحات المختلفة، بما في ذلك Google Chrome و Microsoft Edge، على قسم لتخزين كلمات المرور الخاصة بك؛ لذلك عند إدخال كلمة المرور الخاصة بك للدخول إلى أي موقع ويب، سيتم عرض إشعار حفظ كلمة المرور أعلى الصفحة. إذا قمت بحفظها، فسيتم تسجيل كلمة المرور في الحساب المتصل بالمتصفح، ولن تحتاج إلى إعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بك عند إعادة الدخول إلى موقع الويب، ويمكنك استدعاء كلمة المرور المحفوظة بضغطة زر.


عادةً ما تتمتع معظم المتصفحات بإمكانيات مزامنة ويمكنك الوصول إلى كلمات المرور على أجهزة مختلفة؛ ولكن إذا كنت ترغب في الوصول إلى كلمات المرور الخاصة بك في التطبيقات بالإضافة إلى المتصفح، فستحتاج إلى أداة لإدارة كلمة المرور. ولكن ليس هذا هو السبب الرئيسي لاستخدام برامج إدارة كلمات المرور.


الطريقة التي يعمل بها مديرو كلمات المرور هي أنه يتم إنشاء حساب مستخدم لك عن طريق تعيين كلمة مرور رئيسية، ويمكنك إدخال معلومات حسابك يدويًا أو تلقائيًا، ثم النقر أخيرًا على حفظ لحفظها إلى الأبد في البرنامج. 


في وضع الحفظ التلقائي لكلمة المرور، عند إنشاء حساب مستخدم أو تسجيل الدخول إلى مواقع ويب مختلفة، ستقترح عليك هذه الأداة بذكاء حفظ كلمة المرور ولا داعي لإدخالها يدويًا. يمكنك أيضًا تحديث كلمة المرور الخاصة بك في كل مرة تقوم فيها بتغييرها أو تحديد كلمة مرور جديدة.


ميزات مدير كلمات المرور


لا تُستخدم أدوات إدارة كلمات المرور فقط لتخزين كلمات المرور، وفي هذه الحالة لن تكون مختلفة عن مديري كلمات المرور في المتصفح. يمكن تشبيه هذه الأدوات بأداة آمنة لحفظ المستندات والمستندات المهمة، لذا فإن معلمة الأمان هي الكلمة الأولى فيها وتعتبر أهم ميزة فيها. يستخدم مدير كلمات المرور الجيد والموثوق والمعروف أعلى المعايير ضد الاختراقات الأمنية والتدابير الوقائية في حالة حدوث تسريبات أو هجمات إلكترونية.


الميزة الثانية المهمة لهذه الأدوات هي القدرة على إنشاء كلمات مرور معقدة. يعتبر معظم المستخدمين عادةً كلمات مرور قصيرة أو سهلة التذكر. كما تعلم، فإن أحد الأسباب الرئيسية للقرصنة هو اختيار كلمات مرور بسيطة. كلما كانت كلمة المرور أكثر تعقيدًا، قل احتمال تخمينها بواسطة الروبوتات. لذلك، يجب أن يكون مديرو كلمات المرور في أبسط الحالات قادرين على إنشاء كلمات مرور آمنة ومعقدة من خلال قاعدة بياناتهم المشفرة، ولا يكفي تخزين كلمات المرور الخطرة ببساطة لأداة إدارة كلمات المرور.


في المكان التالي، يجب عليهم تحذيره بشأن كلمات المرور غير القياسية وعالية الخطورة التي تم إنشاؤها بالفعل من قبل المستخدم وإجباره على تغيير كلمة المرور. هذه الثلاثة هي أهم ميزات هذه الأدوات، والتي تهدف في الواقع إلى الحفاظ على حساباتك أكثر أمانًا.


توفر الأدوات المختلفة من هذا النوع إمكانيات أخرى لتشجيع المستخدم على استخدامها، والتي يمكن استخدامها في وضع عدم الاتصال، وتصنيف كلمات المرور، وإدخال وإخراج كلمات المرور، وإدخال كلمة المرور تلقائيًا (ملء تلقائي) مع إمكانية المصادقة البيومترية، وإنشاء كلمات المرور المتكررة أو لمرة واحدة ومشاركة كلمات المرور (للحسابات العائلية) للرجوع إليها.


تشمل التدابير الأخرى لمديري كلمات المرور المختلفة لزيادة مستوى الأمان مصادقة من خطوتين عند إدخال كلمة المرور الرئيسية، وتغيير كلمة المرور تلقائيًا، وتحذيرات الأمان التلقائية، والقدرة على قياس أمان كلمات المرور المخزنة. يجب أن يقال أن وجود بعض هذه العناصر ليس ضروريًا وأن العديد من المستخدمين لا يستخدمون كل هذه الميزات؛ ولكن إذا كان هناك أي شيء، فهو ميزة لهذا البرنامج.


أفضل برامج  مدير كلمات المرور لعام 2024


برنامج إدارة كلمة المرور NordPass


تم تصنيع NordPass بواسطة شركة NordVPN الشهيرة، والتي تتمتع بتاريخ جيد في توفير أدوات الأمان. حتى الإصدار المجاني من هذا البرنامج يوفر للمستخدمين جميع الميزات الأساسية لإدارة كلمات المرور. تتميز هذه الأداة بتصميم بسيط للغاية يسهل التنقل والاستخدام. إحدى الميزات الجذابة لهذا البرنامج هي دعم تسجيل الدخول البيومتري في برامج سطح المكتب.


يعد إنشاء حساب NordPass أمرًا بسيطًا للغاية ولا يستغرق وقتًا طويلاً. إذا قمت بشراء الحساب المتميز لهذا البرنامج، فستتمكن من استخدامه بحد أقصى 6 أجهزة. ربما تكون إحدى النقاط السلبية حول الإصدار المدفوع من هذا البرنامج هو سعره البالغ 60 دولارًا سنويًا، وهو أعلى بكثير من البرامج المماثلة. هذه الأداة متاحة على جميع الأنظمة الأساسية، بما في ذلك Windows و Mac و Android و Linux و Chrome OS و iOS، ومن ميزاتها الجيدة دعم أنظمة المصادقة ذات الخطوتين. بالإضافة إلى ذلك، مثل معظم برامج إدارة كلمات المرور، يمكنك تثبيت هذه الأداة على متصفحات Safari و Chrome و Firefox و Edge و Brave و Opera.


يدعم NordPass أيضًا الإكمال التلقائي للنماذج ومتوافق مع Face ID و Touch ID ومستشعرات بصمات الأصابع لأجهزة Android بالإضافة إلى ميزة Windows Hello.



برنامج إدارة كلمات المرور Keeper


يدعم تطبيق Keeper عددًا غير محدود من كلمات المرور، لذا يمكنك استخدامها لتخزين وإدارة كلمات المرور لعدد كبير من حساباتك عبر الإنترنت بسهولة. تدعم هذه الأداة أيضًا وظيفة الملء التلقائي للنموذج بحيث يمكنك القيام بذلك بسهولة وسرعة أكبر عند التسجيل أو الحاجة إلى الدخول إلى الخدمات عبر الإنترنت.


تشمل الميزات الجذابة الأخرى لـ Keeper القدرة على إنشاء كلمات مرور قوية وتسجيل الدخول باستخدام مستشعر بصمات الأصابع أو أنظمة التعرف على الوجه. مثل معظم أدوات إدارة كلمات المرور، يدعم هذا البرنامج مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل، بما في ذلك Windows و Mac و Linux و Android و iOS، ولديه أيضًا امتدادات لمتصفحات الويب الشائعة ويقوم بمزامنة بيانات المستخدم بين الأجهزة المختلفة.


يمكنك أيضًا قفل ملفاتك وصورك الخاصة باستخدام Keeper حتى لا يتمكن الآخرون من الوصول إليها. تعد إمكانية المشاركة الآمنة لكلمة المرور واسم المستخدم إحدى الميزات الأخرى لهذا البرنامج. إذا كان لديك الكثير من الحسابات عبر الإنترنت، فيمكنك تنظيم كلمات المرور الخاصة بك عن طريق الكتابة في مجلدات وفئات مختلفة. التطبيق متوافق حتى مع Apple Watch ويمكن استخدامه لتسجيل الدخول على خطوتين.


ميزة أخرى لتطبيق Keeper هي سهولة استخدامه. يستخدم البرنامج أيضًا تقنيات AES-256 و PBKDF2 لزيادة أمان بيانات المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد لك شهادات TRUSTe و SOC-2 أن استخدام هذا البرنامج آمن للغاية.



برنامج KeePass مفتوح المصدر ومجاني لإدارة كلمات المرور


قد لا يكون KeePaas أقوى برنامج كلمات مرور ولا يقدم الكثير من خيارات التخصيص، ولكنه مجاني تمامًا. الشيء المهم لاستخدام هذا البرنامج هو أنه يجب عليك تجميع أجزاء مختلفة معًا وفقًا لاحتياجاتك.


تم إطلاق إصدار سطح المكتب من KeePass لنظام التشغيل Windows، والذي يمكن تشغيله أيضًا على Linux مع القليل من التعديل. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المستخدم المزامنة بين أجهزة متعددة من خلال خدمات التخزين السحابية مثل OneDrive أو Dropbox. من بين الميزات الهامة الأخرى لهذا البرنامج هو توفير التحكم الكامل في بيانات المستخدمين.


يتم تقديم KeePass أيضًا كمشروع مفتوح المصدر، وقد تمت كتابة العديد من المكونات الإضافية له، كل منها يضيف ميزات جديدة. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى تسجيل دخول من خطوتين، فيمكنك استخدام العديد من مكونات البرامج المجانية المصممة لهذه الميزة. قد يتطلب الأمر القليل من المعرفة التقنية لاستخدام هذا التطبيق، لكنه بالتأكيد خيار رائع للأشخاص المهتمين بالتحديات الجديدة.



برنامج إدارة كلمة المرور EnPass


يوفر إصدار سطح المكتب من EnPass ميزات قوية وغير محدودة وجذابة لأنظمة Windows و Mac و Linux، لكن إصدار الهاتف المحمول المتاح مجانًا لنظامي Android و iOS يقتصر على 25 كلمة مرور فقط.


يوفر برنامج EnPass أساسيات أدوات إدارة كلمات المرور بشكل جيد، ولكن لاستخدام ميزات مثل المزامنة عبر الأجهزة، يجب عليك القيام بذلك باستخدام خدمات التخزين السحابية مثل OneDrive و Dropbox وما إلى ذلك، لأن هذا البرنامج لا يحتوي على سحابة مدمجة المزامنة بالطبع تعتبر هذه الميزة ميزة أمنية لبعض المستخدمين.


من ناحية أخرى، يوفر EnPass التزامن مع الأجهزة المتصلة بشبكتك المحلية. يحتوي هذا البرنامج على واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام. تتميز إصدارات الهاتف المحمول من هذا البرنامج أيضًا بتصميم حديث وتدعم أنظمة تسجيل الدخول البيومترية مثل مستشعر بصمات الأصابع والتعرف على الوجوه.


يدعم هذا البرنامج، مثل معظم برامج إدارة كلمات المرور، مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل ويمكن تثبيته على متصفحات مختلفة.



برنامج RoboForm لإدارة كلمات المرور


يعد RoboForm أحد أقدم برامج إدارة كلمات المرور، وقد تم إصدار الإصدار الأول منه في عام 1999. الآن تمت إعادة بناء واجهة الويب وتطبيقات الهاتف المحمول لهذه الأداة وهي متاحة للمستخدمين بمظهر عصري وسلس للغاية. لا يزال إصدار سطح المكتب من هذا التطبيق به بعض المشكلات، لكن ميزة الملء التلقائي الخاصة به توفر أداءً رائعًا.


يوفر RoboForm أيضًا للمستخدمين ميزات مفيدة مثل مشاركة كلمات المرور والمصادقة المكونة من خطوتين ومولد كلمات المرور. بالإضافة إلى ذلك، سيعرض نظام الأمان الخاص بهذا البرنامج إشعارًا للمستخدم إذا اكتشف أن المستخدم معرض لخطر اختراق البيانات.


يتضمن الإصدار المجاني من RoboForm معظم الميزات الرئيسية لبرنامج إدارة كلمات المرور، ولكنه لا يوفر القدرة على المزامنة مع أجهزة متعددة، وعليك دفع 24 دولارًا سنويًا لاستخدام هذه الميزة.




مدير كلمات مرور Zoho Vault


Zoho Vault هو جزء من مجموعة أكبر من أدوات المؤسسات المدفوعة التي قدمت شركة المطورين الخاصة بها أداة إدارة كلمات المرور مجانًا للاستخدام الشخصي. خطط المجموعة متاحة للعائلات مقابل 12 دولارًا للشخص الواحد سنويًا.


مع Zoho Vault، لن تحصل على ميزات سهلة الاستخدام مثل الملء التلقائي لنماذج البيانات الشخصية أو تغييرات كلمة المرور الجماعية، ولكنها توفر جميع الميزات التي تحتاجها كأداة لإدارة كلمات المرور، كما أنه من السهل جدًا التعامل معها. يقوم هذا التطبيق بمزامنة كلمات المرور الخاصة بك باستخدام خوادمه حتى تتمكن من الوصول إليها على جميع الأجهزة بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف المحمولة.


بعد تنزيل برنامج إدارة كلمات المرور Zoho Vault والتسجيل فيه، يمكن للمستخدمين إضافة امتداده إلى متصفحهم وإدارة كلمات المرور الخاصة بهم على جهازين أو أكثر. هذا البرنامج متاح لأنظمة Windows و Mac و Linux و Android و iOS، ويمكن أيضًا تثبيت امتداده على معظم متصفحات الويب مثل Chrome و Safari و Firefox و Edge.




Bitwarden Password manager


يعد Bitwarden password manager أحد أفضل وأشهر مديري كلمات المرور اليوم. توفر هذه الأداة العديد من الميزات للمستخدم ويتم تقديمها في خطتين، مجانية واشتراك. يبدأ الاشتراك السنوي في Bitwarden password manager بمبلغ 10 دولارات. يمكنك تشغيل الإصدار المجاني من هذا التطبيق على أجهزة مختلفة.


يتيح لك الاشتراك المتميز في Bitwarden مشاركة كلمات المرور وتسجيلات الدخول والعضويات وما إلى ذلك مع العائلة والأصدقاء الموثوق بهم، واستخدام المصادقة متعددة العوامل عبر YubiKey، والحصول على سعة تخزين مشفرة بسعة 1 جيجابايت. يوفر الإصدار المجاني من Bitwarden أيضًا ميزة SMS واحد لواحد تسمى Bitwarden Send، والتي يمكن استخدامها لمشاركة المعلومات مع أشخاص آخرين. لاستخدام هذه الأداة بسهولة أكبر، يمكنك إضافة امتدادها إلى متصفحك.





مدير كلمات المرور LastPass


كانت LastPass واحدة من أكثر خدمات إدارة كلمات المرور شيوعًا وكانت تعتبر رائدة في هذا المجال. في السنوات الأخيرة، كانت هذه الأداة من بين أكثر برامج إدارة كلمات المرور استخدامًا ؛ ولكن بعد تغيير ميزات نسخته المجانية، انخفضت شعبيته. يعني هذا التغيير في الإصدار المجاني أنه لا يمكن للمستخدمين تنشيط حسابهم إلا على جهاز واحد؛ لذلك، فضل المستخدمون الهجرة لاستخدام أدوات أخرى.


بشكل عام، لا يزال LastPass Password Manager يعتبر أحد أفضل أدوات إدارة كلمات المرور وأكثرها أمانًا. يحتوي الاشتراك المتميز في هذا البرنامج على العديد من الميزات مقارنة بالإصدار المجاني ويمكن شراؤه سنويًا.


مدير كلمات المرور 1Password password manager


1Password password manager موجود أيضًا في قائمة أفضل أدوات إدارة كلمات المرور. تحتوي هذه الأداة على العديد من الميزات وتوفر بيئة آمنة للمستخدم. هذه الأداة متوافقة تمامًا مع أنظمة التشغيل المختلفة ويمكن تشغيلها على أجهزة مختلفة.


1Password له تصميم بسيط وجميل وواجهة مستخدم؛ لكن للأسف يفتقر إلى نسخة مجانية. تجدر الإشارة إلى أنه سيكون أمام المستخدمين 14 يومًا لاختبار واستخدام جميع ميزات هذه الخدمة. ولكن بعد أسبوعين، سيتم تعطيل جميع الميزات.


تبلغ تكلفة الاشتراك الفردي في الأداة 36 دولارًا سنويًا وتأتي مع 1 جيجابايت من مساحة تخزين المستندات والمصادقة الاختيارية المكونة من خطوتين من خلال Yubikey لمزيد من الأمان. يحتوي OnePassword على قسم يسمى "وضع السفر" يسمح لك بحذف بياناتك الحساسة من جهازك أثناء السفر واستعادتها بنقرة واحدة سهلة عند العودة.


مدير كلمة مرور Dashlane


تحتوي أداة إدارة كلمة مرور Dashlane أيضًا على إصدار مجاني واشتراك. لا يمكن تنشيط الإصدار المجاني من هذه الأداة إلا على جهاز واحد ويمكن تخزين خمس كلمات مرور عليه فقط. ومع ذلك، فهو أحد أكثر مديري كلمات المرور استخدامًا اليوم. يوفر إصدار الاشتراك أيضًا للمستخدمين نفس التسهيلات مثل الأدوات المقدمة. تحتوي أداة إدارة كلمة مرور Dashlane أيضًا على إصدار عائلي؛ بمعنى أنه من خلال شراء اشتراك عائلي سنوي، يمكن للعديد من الأشخاص استخدام هذه الأداة على عدة أجهزة في نفس الوقت.


مدير كلمات المرور KeePassXC


KeePassXC هي آخر أداة لإدارة كلمات المرور سنقدمها. هذه الأداة مجانية تمامًا ويمكن للمستخدمين الاستفادة من ميزاتها من خلال التسجيل فيها. نقطة أخرى مهمة هي أن KeePassXC لديها واجهة مستخدم أكثر تعقيدًا وأكثر ملاءمة للمستخدمين المحترفين. كان هذا البرنامج متاحًا في البداية لنظام Windows فقط ؛ ولكنه متاح اليوم أيضًا لأنظمة تشغيل مختلفة.


Apple KeyChain Access مدير كلمات المرور


يستخدم macOS KeyChain لتخزين وحماية كلمات المرور وأرقام الحسابات والمعلومات السرية الأخرى التي تستخدمها يوميًا على أجهزة Mac و iOS أو iPadOS.


يمكنك استخدام تطبيق Keychain Access على جهاز Mac لعرض وإدارة مجموعة KeyChains الخاصة بك. إذا كنت تستخدم iCloud KeyChain، فستتمكن من تحديث كلمات المرور والمعلومات المهمة الأخرى عبر الأجهزة في نظام Apple البيئي. Keychain هي في الواقع مكان مشفر لتخزين أسماء حسابات Mac وكلمات المرور والتطبيقات والخوادم ومواقع الويب والمعلومات السرية مثل أرقام بطاقات الائتمان أو أرقام الحسابات المصرفية.


عندما تريد إدخال حساب المستخدم لموقع ويب أو بريد إلكتروني أو خادم شبكة أو حالات أخرى، ستكون كلمات المرور المخزنة في KeyChain متاحة لك، ويمكنك الوصول بسهولة إلى كلمات مرور أي حساب عندما تحتاج إليها باستخدام ميزات هذه الأداة، وبالتالي لا داعي لتذكر كلمات مرور متعددة لكل حساب.


لمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام KeyChain من Apple، يمكنك الرجوع إلى صفحة الدعم الرسمية الخاصة بها .

هل يمكن استخدام متصفح الويب لإدارة كلمات المرور؟


كما ذكرنا في البداية، توفر المتصفحات أيضًا القدرة على إدارة كلمات المرور وتخزينها. يمكنك حتى تعيين كلمة مرور رئيسية لإلغاء تأمين بياناتك في المتصفح. إن استخدام ميزة حفظ كلمة المرور في المتصفح أفضل بلا شك من عدم استخدام إدارة كلمات المرور؛ لكنهم بالتأكيد لن يتمتعوا بالميزات والفوائد الأمنية لمديري كلمات المرور. لذلك، يمكن لمديري كلمات المرور بقدراتهم المتنوعة أن يلعبوا دورًا مهمًا في زيادة مستوى أمان المستخدمين وراحتهم في إدارة كلمات المرور المختلفة.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-