ما هو Dropbox وما هي طريقة استخدامه؟

ما هو Dropbox وما هي طريقة استخدامه؟


ما هو Dropbox وما هي طريقة استخدامه؟


يوفر Dropbox مساحة عمل حديثة لتخزين الملفات في مكان واحد؛ هذه الخدمة متاحة من أي مكان وفي أي وقت وتتم مزامنتها عبر جميع الأجهزة.

Dropbox هي خدمة استضافة ملفات عبر الإنترنت تقدم خدمات مثل تخزين الملفات السحابية ومزامنة الملفات والسحابة الشخصية والبرامج ذات الصلة للعملاء؛ تم إطلاق هذه الخدمة في عام 2007 كشركة ناشئة من قبل اثنين من طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هما درو هيوستن وأراش فردوسي.

تلقت خدمة Dropbox السحابية انتقادات بشأن الانتهاكات الأمنية والمخاوف بشأن خصوصية المستخدم أثناء تطويرها، وتم حظرها في الصين منذ عام 2014.

ما فائدة برنامج dropbox؟

يقوم Dropbox بإنشاء مجلد خاص على كمبيوتر المستخدم ويحافظ على الملفات التي يريد المستخدم حفظها في السحابة في هذه المجلدات؛ تتم مزامنة محتويات هذه المجلدات مع خوادم Dropbox وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى حيث قام المستخدم بتثبيت تطبيق Dropbox، ويتم الاحتفاظ بالملفات كما هي ومحدثة على جميع الأجهزة.

يوفر Dropbox مساحة سحابية تبلغ 2 غيغابايت مجانًا، وثلاث خطط للاستخدام الشخصي وثلاث خطط للمؤسسات، وهو متوافق مع أنظمة تشغيل Windows و macOS و Linux و Android و iOS.


تاريخ Dropbox

تم تشكيل الفكرة الأولية لإطلاق خدمة Dropbox لأول مرة في ذهن Drew Houston عندما كان غالبًا ما يترك محرك أقراص USB المحمول الخاص به في أماكن مختلفة. أسس شركة تسمى Evenflow في مايو 2007 بصفتها الشركة الأم لـ Dropbox، وبعد ذلك بوقت قصير، تمكن من جمع الأموال وتقديم خدمة Dropbox رسميًا في مؤتمر TechCrunch Disrupt السنوي. بسبب بعض الخلافات بشأن العلامات التجارية بين Proxy و Evenflow، كان اسم المجال الرسمي لـ Dropbox هو "getdropbox.com" حتى أكتوبر 2009.


في مقابلة أكتوبر 2011 مع TechCrunch، أوضح درو هيوستن:

بعد عرض الفيديو التوضيحي الأولي لـ Dropbox، أعجب أحد المشاهدين المسمى Arash Ferdowsi لدرجة أنه قرر التعاون معي في تطوير هذه الخدمة؛ كان من السهل بالنسبة لي شرح فكرة Dropbox، ولكن كان من الصعب حقًا تنفيذها.

بعد إطلاق Dropbox، نما عدد مستخدمي هذه المنصة بشكل مستمر، من مليون مستخدم في أبريل 2009 إلى 500 مليون مستخدم في 2016؛ تم الإعلان عن عدد مستخدمي هذه الخدمة في عام 2021 بـ 700 مليون.

في عام 2012، قدمت خدمة Dropbox ميزة لتحميل الصور تلقائيًا، مما أتاح تحميل الصور أو مقاطع الفيديو تلقائيًا من الكاميرات أو الأجهزة اللوحية أو بطاقات SD أو الهواتف الذكية إلى مجلد مخصص يسمى Camera Uploads. توفر هذه الخدمة 500 ميغا مساحة تحميل للمستخدم في البداية، وبعد ذلك إذا أراد المستخدم الاستمرار في استخدام هذه الميزة فسيتم ترقيتها إلى 3 قيقابايت.

في يوليو 2014، قدم Dropbox ميزة تسمى Streaming Sync لتطبيقات الكمبيوتر الخاصة بها؛ تعمل هذه الميزة على مضاعفة سرعة تحميل أو تنزيل الملفات الكبيرة. في أغسطس 2015، لزيادة أمان مستخدميها، كشفت النقاب عن Universal 2nd Factor، والتي كانت عبارة عن مصادقة من خطوتين للدخول إلى خدماتها.


مزايا استخدام Dropbox


يستخدم معظم المستخدمين دروبوكس لتخزين ملفاتهم المهمة. من خلال تخزين المعلومات في هذه الخدمة السحابية، ليس فقط من الممكن الوصول إليها من خلال أجهزة مختلفة، ولكن أيضًا يتم نسخ معلوماتك احتياطيًا في بيئة آمنة ومأمونة. بالإضافة إلى ذلك، عند حفظ معلوماتك في Dropbox أو أي خدمة سحابية أخرى، حتى إذا كان هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك به مشكلة خطيرة وأصبح غير قابل للاستخدام، فلا يزال بإمكانك الوصول إلى معلوماتهم دون أي مشاكل. تشمل المزايا الأخرى لاستخدام Dropbox ما يلي:


  • تعمل في خلفية نظام التشغيل دون إشراك النظام
  • التحديث التلقائي للملفات المخزنة في السحابة (إذا قام المستخدمون بتغيير ملفاتهم في النظام، فسيتم تطبيق هذه التغييرات على الملفات المخزنة في السحابة فور اكتشاف Dropbox)
  • تأمين الوصول إلى البيانات المشتركة
  • أمان عالي (تشفير قوي للغاية 256 بت AES و SSL / TLS وقدرة على الكشف من خطوتين)
  • تقليل الحاجة إلى استخدام الورق وطباعة المستندات
  • امكانية مشاركة اي ملف مثل PowerPoint و Photoshop
  • الاستفادة من ميزة تسمى Dropbox Paper والتي يمكنك من خلالها إنشاء ومشاركة أي نوع من الملفات.
  • امكانية مشاركة الملفات الكبيرة والصغيرة مع الاخرين.
  • الاستفادة من ميزة تسمى وحدة تحكم المشرف التي تسهل إدارة الفريق وتحديد مدى وصول الأشخاص إلى الملفات.

خطط خدمة Dropbox


إذا كنت تستخدم خطة Dropbox المجانية، فستحصل فقط على 2 غيغابايت من المساحة، وإذا كنت ترغب في استخدام مساحة أكبر، فعليك استخدام الخطط المدفوعة.


  • يمكن للمستخدمين الشخصيين الاختيار من بين خطط Plus و Family و Professional.
  • يمكن للمؤسسات أيضًا اختيار خطة مناسبة لأعمالها من الخطط القياسية والمتقدمة والمؤسسة.

يبلغ سعر خطة Plus 10 دولارات شهريًا، ومن خلال شرائها يمكنك الاستفادة من مساحة تخزين تبلغ 2 تيرابايت، بالإضافة إلى ميزات أخرى مثل Smart Sync ومحو البيانات عن بُعد عن طريق تشغيل أمر.


من خلال دفع 16.58 دولارًا شهريًا وشراء خطة احترافية، ستحصل على 3 تيرابايت من مساحة التخزين والميزات مثل عناصر التحكم في الارتباط المشترك (التحكم في الوصول إلى الملفات بطرق مثل إنشاء كلمة مرور، والسماح أو رفض تنزيل الملفات، أو الإذن، و إنشاء تاريخ انتهاء صلاحية للوصول إلى الملفات) وإنشاء علامات مائية على ملفات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في هذه الخدمة قسم يسمى Admin Console، يمكنك من خلاله أداء المهام الإدارية، مثل تغيير اسم Dropbox، أو تغيير مستوى الوصول، أو حذف أعضاء فريق العمل بالكامل. هناك أيضًا أدوات مختلفة في هذا القسم في الخطط المدفوعة.


كيفية استخدام Dropbox


لاستخدام Dropbox، أنشئ حساب مستخدم مجانًا بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بهذه الخدمة السحابية والنقر على خيار التسجيل أعلى يمين الشاشة. اتبع الخطوات أدناه لإنشاء حساب.


  1.  حدد خيار التسجيل؛ يمكنك أيضًا استخدام حساب Google الخاص بك لتسجيل الدخول إلى Dropbox.
  2.  يمكنك تنزيل التطبيق بالنقر فوق خيار تنزيل Dropbox؛ بالطبع، ليس من الضروري القيام بذلك وإذا لم تستلم الملف، فسيتم إنشاء حسابك مرة أخرى.
  3.  بعد إدخال عنوان البريد الإلكتروني، سترى رسالة مفادها أن Dropbox سيطلب منك تأكيد العنوان الذي تم إدخاله حتى يتم إرسال بريد إلكتروني للتحقق من حساب المستخدم. للتحقق من بريدك الإلكتروني، حدد خيار التحقق من بريدك الإلكتروني، ثم انتقل إلى حساب بريدك الإلكتروني وانقر على الرابط المرسل للتحقق من حسابك.
  4.  بعد تسجيل الدخول إلى حسابك، يمكنك اختيار إحدى الخطط أو المتابعة بنفس المساحة الخالية البالغة 2 جيجابايت. ستظهر لك الخطوات اللازمة لاستخدام الخدمة، ومن خلال اتباع هذه الخطوات، ستتعرف أيضًا على الأجزاء المختلفة من Dropbox باختصار.

تثبيت تطبيق Dropbox لجميع انظمة التشغيل


بعد إنشاء حساب مستخدم في Dropbox، يجب عليك تثبيت تطبيقه على أجهزة مختلفة، بما في ذلك أجهزة كمبيوتر سطح المكتب والهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. يُذكر أنه في الخطة المجانية، لا يمكنك استخدام Dropbox إلا من خلال ثلاثة أجهزة، وإذا كنت ترغب في زيادة عدد الأجهزة، فيجب عليك استخدام الخطط المدفوعة. بالإضافة إلى ذلك، باستخدام موقع الويب الخاص بهذه الخدمة السحابية، يمكنك استخدامه بحرية على أي جهاز.



بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمستخدمي أنظمة تشغيل Linux و Windows Phone أيضًا الاستفادة من هذه الخدمة.






mounir tech
بواسطة : mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-