بحث كامل عن الحوسبة السحابية كل شيء عن الخدمات السحابية

بحث كامل عن الحوسبة السحابية  كل شيء عن الخدمات السحابية

بحث كامل عن الحوسبة السحابية  كل شيء عن الخدمات السحابية


 في هذه الأيام، يمكن رؤية آثار التكنولوجيا السحابية في جميع المجالات. ابق معنا للتعرف على كل شيء عن الحوسبة السحابية في هذه المقالة.

على الرغم من مرور سنوات عديدة على إدخال الحوسبة السحابية وخدماتها، إلا أن هذه التكنولوجيا أصبحت شائعة جدًا في السنوات القليلة الماضية. وجدت الحوسبة السحابية طريقها إلى العديد من الصناعات منذ طرحها. تغلبت هذه التكنولوجيا على المخاوف وأثبتت قدرتها على دعم الأعمال وتوجيهها على طريق النجاح. تعد الحوسبة السحابية اليوم واحدة من التغييرات الحتمية لتحقيق النجاح في العصر الرقمي.

ما هي الحوسبة السحابية ولماذا هي مهمة؟


تسمح الحوسبة السحابية بتخزين البيانات والبرامج والوصول إليها عبر الإنترنت بدلاً من محركات الأقراص الثابتة أو الخوادم الفعلية أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية. بعبارات أبسط ، بدلاً من الاعتماد على أجهزة التخزين المحلية مثل محركات الأقراص الثابتة، تستخدم الحوسبة السحابية شبكة من الخوادم البعيدة لتخزين البيانات وإدارتها ومعالجتها. السحابة هي في الواقع مجموعة من الخوادم التي يمكن استخدامها عبر الإنترنت لتخزين المعلومات ومشاركتها.

يستخدم الأفراد والشركات الحوسبة السحابية لتخزين بياناتهم عن بُعد ويمكنهم الوصول إلى هذه المعلومات من أي جهاز كمبيوتر أو جهاز متصل بالإنترنت. على سبيل المثال، باستخدام الحوسبة السحابية، يمكنك إرسال ملفات إلى زملائك أو الوصول إلى صور هاتفك والكمبيوتر من خلال برامج مثل محرر مستندات Google أو Microsoft Word.

يعني استخدام السحابة أن الخوادم التي تستخدمها ليست موجودة بالضبط في موقعك الفعلي؛ بدلاً من ذلك، من الممكن الوصول إليها بأمان عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا حفظ بياناتك وملفات النسخ الاحتياطي فقط في حالة حدوث ذلك.


الحوسبة السحابية


ما هي مزايا الحوسبة السحابية؟


لماذا كانت الحوسبة السحابية شائعة جدًا؟ بعد ذلك نذكر أهم مزايا استخدام الخدمات السحابية:

استثمار آمن وقائم على الحاجة
على عكس الماضي وبدلاً من إنفاق الكثير من المال لإعداد أو شراء معدات مركز البيانات من البداية، يمكنك فقط الحصول على الموارد الضرورية عبر الإنترنت وفي الوقت الحالي بناءً على احتياجاتك. في أي وقت تحتاج فيه إلى المزيد من الموارد، يمكنك زيادة هذه الموارد دون قلق وبسرعة وتقليلها عندما تنخفض الحاجة إلى الموارد. نتيجة لذلك، تدفع فقط وفقًا لاحتياجاتك واستهلاكك.

السعر صحيح
نظرًا لوجود العديد من العملاء في الخدمات السحابية، فإن توفير الأجهزة لموفر السحابة أقل تكلفة، ونتيجة لذلك، يمكنه توفير الموارد اللازمة للعملاء بسعر معقول أكثر.

استمرارية الأعمال
تكون خوادمك نشطة دائمًا في البنية التحتية السحابية، ولن يتسبب فشل الأجهزة في فقد الوصول إلى الخوادم. هذا أحد الطلبات المهمة للشركات الكبيرة التي تحتاج إلى خدمة مستمرة لعملائها، وعدم توفر خدمتهم حتى لبضع دقائق يسبب الكثير من الضرر. نتيجة لذلك، يعد هذا أحد الأسباب المهمة لترحيل الشركات الكبيرة عبر الإنترنت إلى الخدمات السحابية.

زيادة السرعة وخفة الحركة
في الحوسبة السحابية، يمكنك تشغيل جميع الخدمات التي تريدها ببضع نقرات وستتمكن من الوصول إليها بسرعة. هذه المشكلة فعالة جدًا في سرعة وسرعة عملك وتسمح لك بالتركيز على منتجك.

المزيد من الأداء
يحاول مقدمو خدمات الحوسبة السحابية ، وفقًا لعملائهم ومتطلباتهم المختلفة، دائمًا تقديم أفضل أداء في مختلف المجالات مثل عرض النطاق الترددي للإنترنت وأداء القرص وقوة المعالج. لذلك، عندما يتم وضع العملاء في هذه المنصة، لن يضطروا للقلق بشأن كفاءة الأجزاء المختلفة من النظام وسوف يشاركون بثقة في تطوير منتجاتهم وتحسينها.


كيف تعمل الحوسبة السحابية؟


لفهم أداء تقنية الحوسبة السحابية بشكل أفضل، يجب أن نشير إلى ثلاثة نماذج لتطبيق تقنية السحابة:

السحابة العامة


في السابق، كانت خوادم مواقع الويب تُستضاف تقليديًا في مراكز البيانات، وكان كل موقع ويب، بغض النظر عن احتياجات بنيته التحتية، ينشر خادمه في مركز بيانات. جعل هذا أصحاب الأعمال يضطرون في بعض الأحيان إلى توفير بنية تحتية أكثر مما يحتاجون إليه وإنفاق الكثير من الوقت والمال لزيادة موارد البنية التحتية.

مع ظهور التكنولوجيا السحابية، بدلاً من استئجار خادم مباشرةً من مراكز البيانات، يحصل أصحاب الأعمال على الموارد التي يحتاجونها من مزودي خدمات السحابة العامة. بهذه الطريقة، يستخدم أصحاب الأعمال أي قدر من الموارد يحتاجون إليه في الوقت الحالي ويدفعون وفقًا لاستهلاكهم.

في السحابة العامة، يتم مشاركة البنية التحتية مثل الخوادم الفعلية ومساحة التخزين من قبل الشركات. تعد المرونة العالية وقابلية التوسع ونقص الصيانة والسعر المعقول من مزايا السحابة العامة.

السحابة العامة هي نموذج الخدمة السحابية الأكثر شيوعًا والأقل تكلفة. يشمل موفرو هذا النوع من السحابة Microsoft Azure و Amazon Web Service (AWS) و Google Cloud Platform.

سحابة خاصة


السحابة الخاصة هي خدمة سحابية لا تتم مشاركتها مع مؤسسات أخرى ويتم تقديمها حصريًا لمؤسسة ما. باستخدام السحابة الخاصة، يمكن للمؤسسات الاستمتاع بجميع مزايا الحوسبة السحابية دون الحاجة إلى مشاركة الموارد مع المؤسسات الأخرى.

يمكن أن تكون السحابة الخاصة داخل مؤسسة أو يتم التحكم فيها عن بُعد ويمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، مع اختلاف أنه، على عكس السحابة العامة، لا يمكن الوصول العام.

كالعادة، تؤدي حساسية البيانات والحاجة إلى مزيد من التحكم والأمان والحجم الكبير لاحتياجات البنية التحتية للشركات الكبيرة والصناعات الحكومية والبنوك والمؤسسات الحكومية إلى نشر الخصوصية المفرطة لتلبية احتياجاتهم.

سحابة هجينة او المختلطة


السحابة المختلطة هي مزيج من النماذج العامة والخاصة التي تنشئ هذا الاتصال عبر الإنترنت والشبكات الخاصة الافتراضية. يمكن للشركات استخدام سحابة خاصة لتطبيقاتها وبياناتها الحساسة، وسحابة عامة للتحكم في عبء العمل. الهدف من السحابة المختلطة هو إنشاء بيئة آلية ومتكاملة تستخدم مزايا البنية التحتية السحابية العامة وفي نفس الوقت خصوصية البيانات الخاصة بالسحابة الخاصة.

ما هي خدمة الحوسبة السحابية؟


تعمل خدمات الحوسبة السحابية من خلال تخزين المعلومات في مواقع مختلفة تسمى "مراكز البيانات". قد يحتوي مركز البيانات على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة، مما يجعله قويًا للغاية. بمعنى آخر، يتم توزيع المعلومات المخزنة على أجهزة مادية مختلفة ولا يتم تخزينها في مكان واحد. تتمتع خدمات الحوسبة السحابية أيضًا بإمكانيات مثل القدرة على استعادة المعلومات بعد وقوع حادث، وقابلية التوسع العالية، واستخدام الموارد من مواقع جغرافية مختلفة، والمرونة. الغرض من خدمات الحوسبة السحابية هو تحسين أداء الشركات في جميع الأبعاد. تساعد هذه الخدمات في توفير الأموال وزيادة الأمان والحفاظ على جودة عالية للخدمات.

أنواع الخدمات السحابية


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من خدمات الحوسبة السحابية:

  • البنية التحتية كخدمة (IaaS)
  • النظام الأساسي كخدمة (PaaS)
  • البرمجيات كخدمة (SaaS)

توفر هذه الخدمات للمستخدمين مستويات مختلفة من التحكم والمسؤولية.

البنية التحتية كخدمة (IaaS)


البنية التحتية كخدمة (IaaS) هي نوع من خدمات الحوسبة السحابية التي توفر الحوسبة الأساسية والتخزين والموارد للمستخدمين على أساس الطلب. من خلال نقل البنية التحتية إلى IaaS، يمكنك التوفير في تكلفة صيانة مراكز البيانات المحلية وكذلك الأجهزة. يقلل IaaS أيضًا من تكلفة وتعقيد شراء وإدارة الخوادم المادية والبنية التحتية لمركز البيانات.

مع IaaS، يكون المستخدم مسؤولاً عن إدارة كل شيء من نظام التشغيل إلى البرامج الوسيطة والبيانات والتطبيقات. يتعامل مزود الخدمة مع مهام أخرى مثل المحاكاة الافتراضية والمسؤولية عن الخوادم والتخزين والشبكات. يدفع المستخدمون بناءً على الموارد التي يستخدمونها، مثل دورات وحدة المعالجة المركزية والذاكرة وعرض النطاق الترددي والمزيد. تتضمن أمثلة منتجات IaaS
Amazon Web Services و Microsoft Azure.

النظام الأساسي كخدمة (PaaS)


عادة، لنشر تطبيق، يجب إعداد الخادم، ويجب تثبيت المكتبات وأوقات التشغيل التي يتطلبها التطبيق فيه. أيضًا، عندما يزداد عدد مستخدمي التطبيق، من الضروري زيادة النطاق الأفقي (عدد المثيلات) للتطبيق، الأمر الذي يتطلب موازنة الحمل واستهلاكًا عاليًا للوقت.

لنشر التطبيق باستخدام النظام الأساسي كخدمة (PaaS)، ليست هناك حاجة لشراء وإدارة الخادم وتثبيت المكتبات وأوقات التشغيل المختلفة. أيضًا، في هذا الوضع ، يتم إجراء القياس الأفقي للتطبيق تلقائيًا. لذلك، باستخدام المفهوم العام لـ Serverless، يلغي PaaS الحاجة إلى صيانة الخادم وإدارته.

توفر تطبيقات النظام الأساسي كخدمة (PaaS) للمستخدمين بيئة لتطوير التطبيقات واختبارها واستضافتها. المستخدم مسؤول عن إدارة البيانات والبرامج الخاصة به، ويقوم مزود الخدمة بمسؤوليات أخرى مثل استضافة الأجهزة والبرامج على بنيته التحتية الخاصة. مع PaaS، لا داعي للقلق بشأن البرامج أو أنظمة التشغيل أو تحديثات الذاكرة. يمكن للمستخدمين الدفع مقابل أي مورد يحتاجونه. تتضمن أمثلة PaaS محرك تطبيقات Google أو AWS ECS و Heroku.


البرمجيات كخدمة (SaaS)


SaaS هو نموذج توزيع برمجيات يتم تقديمه غالبًا على السحابة ونموذج دفع الاشتراك. عادةً ما يتم توفير هذه الخدمات للمستخدمين النهائيين على الإنترنت بحيث لا يحتاج المستخدم إلى تثبيت برنامج على جهازه للوصول إليها.

في نموذج SaaS، بدلاً من الدفع لشراء البرامج وتثبيتها، يشتري المستخدمون اشتراكات لشراء البرنامج الذي يختارونه. تتضمن بعض خدمات SaaS الشائعة Microsoft 365 و Dropbox و DocuSign.

يعد نموذج SaaS مفيدًا للشركات الصغيرة التي تفتقر إلى الموارد المالية أو موارد تكنولوجيا المعلومات لتطوير أحدث وأكبر الحلول. مع هذا النموذج، لا يوجد مجال للمخاوف المالية أو العمالية.

تطبيقات الخدمات السحابية


تُستخدم الخدمات السحابية للأغراض الشخصية والتجارية. تلعب الحوسبة السحابية دورًا مهمًا في تحسين الأعمال من خلال توفير مجموعة من الخدمات عن بُعد. فيما يلي، نلقي نظرة على أمثلة وتطبيقات حقيقية للحوسبة السحابية.

1. منصة تحميل وتنزيل الملفات

منصة التحميل والتنزيل عبر الإنترنت هي مثال على التطبيقات السحابية. هناك العديد من منصات التحميل والتنزيل التي تسمح للمستخدمين باستضافة الملفات والمستندات ومقاطع الفيديو والصور على السحابة. عادةً ما تحتوي هذه الأنظمة الأساسية على واجهة مستخدم بسيطة لعرض المستندات وتحميلها من أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى المساحات السحابية. تجعل هذه الخدمات البيانات متاحة دائمًا (إذا كان لديك وصول إلى الإنترنت) وليست هناك حاجة لشراء أجهزة لحفظ البيانات. الوصول إلى هذه الخدمات ممكن مجانًا ومدفوع. يمكن للمستخدمين الوصول إلى الخدمات المتميزة عن طريق الدفع شهريًا.

أمثلة على الحوسبة السحابية: 

Media Fire و Hot File و Rapid Share

2. برامج فنية

تم استخدام خدمات الحوسبة السحابية في مجموعة متنوعة من البرامج الفنية التي يمكن استخدامها لتصميم الكتب والبطاقات والصور الإبداعية والجذابة. توفر هذه البرامج خدمات التحرير للمستخدمين ويمكن استخدامها كبرامج سطح مكتب بسيطة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية للمصممين.

من بين مزايا هذه البرامج، يمكننا أن نذكر ما يلي: الوصول إلى الأداة من النقطة المرغوبة (في حالة إنشاء اتصال بالإنترنت)، والوصول إلى مساحة تخزين سحابية مخصصة، وإمكانية تشغيل المشاريع من أجهزة مختلفة، والوصول إلى التصميم الأدوات والميزات التي يتم تحديثها بانتظام. لذلك، لم تعد بحاجة إلى تثبيت برنامج على جهازك للتصميم، ويمكنك الوصول إلى الأداة المطلوبة بسهولة أكبر.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

تعد Vistaprint و Adobe Creative Cloud من الأمثلة البارزة على البرامج أو الخدمات الفنية القائمة على السحابة. تساعد هذه البرامج المصممين في تحرير التصاميم.

3. تحرير الصور

تتيح العديد من الخدمات السحابية للمستخدمين تحرير الصور مجانًا. توفر هذه الخدمات ميزات مثل تغيير حجم الصور وتعديلها واقتصاصها واستخدام المؤثرات الخاصة مع واجهة مستخدم بسيطة. بالإضافة إلى ذلك ، تتوفر إعدادات التباين والسطوع للمستخدمين.

أمثلة على الحوسبة السحابية: 

Fotor و Adobe Creative cloud

4. مخزن البيانات

اليوم، تم إطلاق العديد من التطبيقات القائمة على نماذج الحوسبة السحابية. تسمح هذه البرامج بتخزين المعلومات في السحابة. يمكن أن تكون هذه الكتل خاصة أو عامة. يمكنك تخزين البيانات والملفات والصور على هذه السحب. توفر خدمات التخزين السحابية أيضًا خدمات تحويل تنسيق البيانات للمستخدمين.

الميزة الأولى للتخزين السحابي هي الوصول إلى البيانات. تحتوي معظم خدمات تخزين البيانات على واجهة مستخدم بسيطة ووظيفة السحب والإفلات بحيث يمكنك بسهولة حفظ ملفك عبر الإنترنت دون الحاجة إلى معرفة متخصصة على محرك سحابي. الميزة الثانية على الخدمات غير السحابية هي الأمان العالي لتخزين البيانات. بحيث يمكن الوصول إلى هذه البيانات الحساسة مرة أخرى في حالة السرقة أو الحادث. من ناحية أخرى، فإن هذه الخدمات أكثر فعالية من حيث التكلفة من توفير أجهزة تخزين باهظة الثمن.

أمثلة على الحوسبة السحابية: 

DropBox و OneDrive و Box و Mozy و Google Suites

5. مضاد للفيروسات

توفر الخدمات السحابية أيضًا خدمات الدعم ومكافحة الفيروسات. توفر هذه الخدمة إمكانية التحديث والتشغيل المتكامل للنظام. يساعد برنامج Cloud Antivirus المستخدمين على تنظيف النظام على فترات منتظمة.

باستخدام هذه الخدمات، يمكنك اكتشاف وتحديد تهديدات البرامج الضارة وبعض الفيروسات. عادةً ما تكون هذه البرامج مجانية ومن خلال اكتشاف التهديدات، فإنها ترسل تقريرًا إلى مركز البيانات السحابي حيث يتم حل مشكلة المستخدمين.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

 Sophos Endpoint Protection و Malwarebytes و ESET Protect Entry


6. تسلية و ألعاب

تعني الألعاب السحابية أو لعبة البث تشغيل لعبة فيديو عبر الإنترنت على خادم بعيد موجود في مركز بيانات. يتطلب بث ألعاب الفيديو عادةً نطاقًا تردديًا عاليًا ووصولًا عالي السرعة إلى الإنترنت، ولهذا السبب ستصبح الألعاب السحابية أكثر شيوعًا في عام 2023 مع إدخال تقنية 5G. يقدم مقدمو الخدمات السحابية إستراتيجية متعددة السحابة. تساعد هذه الاستراتيجية البرامج الترفيهية على التفاعل مع الجمهور. خدمات الألعاب عبر الإنترنت من هذه الفئة.

تتمثل إحدى مزايا الألعاب السحابية في انخفاض تكلفتها عن الألعاب العادية. أنت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر أو وحدات تحكم باهظة الثمن للعب اللعبة بشكل طبيعي. من ناحية أخرى، لا تقتصر تكاليف ألعاب الفيديو على الأجهزة، ويجب على اللاعبين أيضًا شراء الألعاب؛ ولكن غالبًا ما تقتصر تكلفة الألعاب السحابية على دفع رسوم الاشتراك وليس هناك حاجة إلى أجهزة أو وحدة تحكم مخصصة. أيضًا، إذا كان لديك اتصال بالإنترنت، فيمكنك الوصول إلى لعبتك المفضلة من أي نقطة جغرافية.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

Microsoft's xCloud و Nvidia's Geforce Now و Sony's Playstation Plus و Amazon's Luna

7. فيلم وفيديو

مع تدفق الفيديو على السحابة، يمكنك مشاهدة محتوى الفيديو الرقمي دون الحاجة إلى تنزيله أولاً. تتيح هذه التقنية للمستخدمين الوصول إلى محتوى الفيديو المفضل لديهم على أي جهاز. كما يوفر الوصول إلى محتوى فيديو عالي الجودة بتكلفة أقل من طرق دفق الفيديو التقليدية.

أمثلة على الحوسبة السحابية: Netflix و Vimeo و Hulu

8. تحويل عناوين URL

تقدم العديد من الخدمات السحابية خدمات تقصير عناوين URL. تقوم هذه الخدمة بتحويل عناوين URL الطويلة إلى إصدارات قصيرة. تستخدم العديد من تطبيقات الشبكات الاجتماعية المستندة إلى مجموعة النظراء تقصير عناوين URL أو خدمات التحويل للحماية من البرامج الضارة وخدمات القرصنة. تتيح هذه الخدمات أيضًا إدارة سهلة لعناوين URL. هنا يرمز URL إلى "محدد موقع الموارد الموحد".

أمثلة على الحوسبة السحابية:

يعد Bitly أحد الأمثلة الرئيسية لخدمة تقصير عناوين URL. تساعد هذه الخدمة في إنشاء عناوين URL قصيرة وإعادة التوجيه إلى موقع الويب الأصلي.

9. عقد اجتماع على شبكة الإنترنت

تقدم معظم خدمات الحوسبة السحابية خوادم افتراضية تتمتع بقدرات جيدة لعقد الاجتماعات. تسهل هذه الخدمات الاجتماعات مثل مؤتمرات الفيديو والاجتماعات الأخرى وتسمح للمستخدمين ببدء الاجتماع افتراضيًا.

يمكن استخدام هذه الخدمات للاجتماعات الشخصية أو اجتماعات العمل. بهذه الطريقة، يمكن للمستخدمين التواصل مع أشخاص آخرين في ثوانٍ قليلة واستخدام ميزات مثل العرض التقديمي ومشاركة الشاشة. يتمتع استخدام خدمات الاجتماعات المستندة إلى السحابة بالمزايا التالية:

  • خفض التكلفة: يعد تنفيذ مؤتمرات واجتماعات الفيديو المستندة إلى السحابة أكثر فعالية من حيث التكلفة من تنفيذ البنية التحتية باهظة الثمن.
  • زيادة الإنتاجية: تعتبر مؤتمرات الفيديو المستندة إلى السحابة أسرع في التنفيذ والإدارة والاستخدام. كما أن له تأثير ضئيل على فريق دعم تكنولوجيا المعلومات نظرًا لسهولة استخدامه.
  • سهولة الاستخدام والإدارة: لا داعي للقلق بشأن إنشاء شبكة. يدير مزود الخدمة التطبيقات بانتظام. يمكن للمسؤولين أيضًا المساعدة في تبسيط المهام والوصول إلى المعلومات المهمة.
  • جودة عالية: من خلال خدمات الاجتماعات السحابية، يمكنك جلب صوت وفيديو عالي الجودة إلى اجتماعاتك وأجهزتك المحمولة.


أمثلة على الحوسبة السحابية:

يعد Zoom و GoTo أمثلة رئيسية لتطبيقات الاجتماعات المستندة إلى مجموعة النظراء. تتيح هذه البرامج عقد مؤتمرات فيديو سلسة وخدمات عرض قائمة على السحابة.

10. عرض تقديمي

هناك تطبيقات سحابية محددة لإنشاء عروض تقديمية رسمية. توفر هذه البرامج أيضًا مساحة التخزين اللازمة للحفاظ على العروض التقديمية الجديدة والسابقة، مما يسمح للمستخدمين النهائيين بالوصول إلى عروضهم التقديمية من أي مكان في العالم.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

Slide Rocket هو أحد تطبيقات الحوسبة السحابية الرائدة التي تساعد المستخدمين على صياغة العروض التقديمية الرسمية وتخصيصها.

11. الشبكات الاجتماعية

تسمح العديد من تطبيقات الشبكات الاجتماعية المستندة إلى السحابة للمستخدمين بالاتصال على الفور. تتيح هذه التطبيقات الاتصال المتزامن لملايين المستخدمين من خلال توفير واجهة مستخدم تعاونية.

تتيح ميزة التخزين السحابي الآمن لمطوري الشبكات الاجتماعية استعادة معلومات وبيانات المستخدمين بأمان في حالة وقوع حادث وفقدان البيانات. أيضًا، نظرًا لأن جزءًا كبيرًا من الشبكات الاجتماعية يتكون من محتوى صوتي وفيديو، فإن خدمات البث السحابي والتخزين السحابي تسمح للمستخدمين بالوصول إلى البيانات والمحتوى عبر الإنترنت بشكل أسرع.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

Facebook و Yammer و Twitter و LinkedIn. توفر هذه التطبيقات تسهيلات مثل مشاركة مقاطع الفيديو والصور والقصص للمستخدمين.

بحث كامل عن الحوسبة السحابية  كل شيء عن الخدمات السحابية



12. GPS

من أهم التطورات في مجال خدمات الحوسبة السحابية توفير خدمات تعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للمستخدمين. يوفر GPS خدمات تحديد المواقع في الوقت الحقيقي. هذه هي الكلمة السرية لنظام تحديد المواقع العالمي. يمكن للمستخدمين العثور على مساراتهم على الخريطة باستخدام اتصال الإنترنت.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

من الأمثلة البارزة لنظام GPS السحابي: خرائط Google و Yahoo Maps. هذه الخدمات مفتوحة المصدر ومجانية ويستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم.

13. إنترنت الأشياء (IoT)

إنترنت الأشياء هو اتجاه معروف في الحوسبة السحابية. تنشئ هذه التقنية اتصالاً بين أجهزة الكمبيوتر والخوادم والشبكات وتساعد على جمع البيانات من الأجهزة البعيدة عن طريق إنشاء اتصال ناجح.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

Google Cloud IoT و Microsoft Azure IoT Hub و IBM Watson IoT Platform

14. بلوكشين

blockchain عبارة عن قائمة مرتبطة بالكتل تحتوي على سجلات تنمو بشكل تدريجي. في blockchain، يتم استخدام التشفير لتخزين البيانات داخل الكتل. بهذه الطريقة، يتم توفير الأمن والشفافية واللامركزية العالية. اليوم ، تُستخدم هذه التقنية مع السحابة، وبهذه الطريقة يمكن معالجة كمية كبيرة من البيانات والتحكم فيها بشكل أفضل.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

تعد Amazon Managed Blockchain و Oracle Blockchain أمثلة على الخدمات التي تستخدم البنية التحتية blockchain.

15. محاسبة

تساعد تطبيقات المحاسبة السحابية المستخدمين على تتبع النفقات وإدارة الأرباح ورأس المال على الفور. باستخدام برنامج المحاسبة السحابية، لم يعد أصحاب الأعمال بحاجة إلى إجراء عمليات تثبيت البرامج أو النسخ الاحتياطية أو مهام المراقبة الأخرى التي تستغرق وقتًا طويلاً؛ لأنه مع الخدمات السحابية، يمكنهم الوصول إلى برامج المحاسبة عبر الإنترنت.

ليست هناك حاجة أيضًا لشراء أو إدارة خادم أو بنية أساسية أخرى لتكنولوجيا المعلومات لتشغيل برامج المحاسبة. من ناحية أخرى، عادة ما تكون برامج المحاسبة السحابية محدثة دائمًا. يوفر موفر السحابة تلقائيًا التحديثات الضرورية للمستخدمين ويوفر ميزات جديدة.

تعمل منصات المحاسبة السحابية على أتمتة العديد من المهام المصرفية والمحاسبية وتقليل الحاجة إلى العمل اليدوي. على سبيل المثال، تقوم البرامج السحابية تلقائيًا بإدخال معاملات بطاقات الائتمان والخصم وتحسب الخصومات والضرائب.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

يعد Outright أحد أفضل الأمثلة على تطبيقات المحاسبة المستندة إلى مجموعة النظراء. بعض الأمثلة الأخرى هي: كتب Zoho و Kash flow.

16. إدارة

تساعد تطبيقات إدارة المشاريع المستخدمين على توثيق الملاحظات ومشاركتها مع العديد من أصحاب المصلحة على الفور. بهذه الطريقة ، يمكن لأصحاب المصلحة في إدارة المشروع الرجوع إلى الملاحظات المعدة والمحفوظة. عادةً ما يتم تقديم هذه التطبيقات للمستخدمين مجانًا مع ميزات مميزة وهي مصممة لتلبية أهداف المستخدمين التجارية والشخصية.

أمثلة على الحوسبة السحابية: 

Evernote

17. التجارة الإلكترونية

تعتبر خدمات الحوسبة السحابية أيضًا رائدة في خدمات التجارة الإلكترونية. هناك العديد من تطبيقات التجارة الإلكترونية التي توفر الوصول إلى خدمات المتاجر عبر الإنترنت. تحتوي هذه التطبيقات على آليات تتبع متغيرة تسمح بتتبع حالة استلام الطلبات وتسليمها، وتساعد أصحاب الأعمال على فهم تكاليف التتبع، ومعدلات استرداد الطلبات، ومعدلات خسارة الأعمال. يمكن لأصحاب الأعمال توفير الوقت والجهد في عملية التتبع باستخدام هذه التطبيقات.

أمثلة على الحوسبة السحابية: Amazon  eBay

18. مراقبة البيانات والأمن السيبراني

يمكن للمؤسسات حماية بياناتها الحساسة من خلال الخدمات السحابية للأمن السيبراني. تقدم هذه الخدمات ميزات خاصة للحماية من التطفل. يمكن للمؤسسات حماية بياناتها الحساسة من خلال الخدمات السحابية للأمن السيبراني. تقدم هذه الخدمات ميزات خاصة للحماية من التطفل. تتضمن هذه الميزات: التحكم في الوصول، والمراقبة المستمرة، واكتشاف التهديدات، وحماية التطبيقات والشبكات، وطبقات تشفير متعددة.

تضمن خدمات الأمان السحابية توزيع الأمان عبر العديد من نقاط النهاية مثل منافذ الوصول والأجهزة والتطبيقات. كما أنها تقلل المخاطر والهجمات مثل DDoS من خلال توفير إمكانات المراقبة المستمرة. كما أن هذه الخدمات قابلة للتطوير وتتمتع بمرونة جيدة لتقلبات الطلب والسعة.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

يعمل Z-Scalar كنظام أساسي بدون ثقة ، حيث يربط المستخدمين عن بُعد بأي جهاز أو تطبيق على أي شبكة. توفر هذه الخدمة للمستخدمين بيئة عمل آمنة ومرنة.

تعد سحابة Carbonite مثالاً آخر على قدرة الأمن السيبراني السحابي التي تحمي المعلومات والبيانات من برامج الفدية المحتملة. كما أنه يقلل بشكل كبير من الاختراقات الأمنية. Forcepoint هو مثال آخر على الخدمة السحابية التي توفر قدرات الأمن السيبراني للمستخدمين.

19. النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات

يوفر موفرو الخدمات السحابية والموردون أيضًا خدمات الأمان والنسخ الاحتياطي للبيانات. يمكن نسخ البيانات احتياطيًا بشكل صحيح باستخدام هذه الخدمات. في حالة فقدان البيانات، تساعد خدمات الاسترداد في استعادتها بسرعة.

أصبحت طرق استعادة البيانات التقليدية مشكلة معقدة. في بعض الأحيان، قد يكون استرداد البيانات المفقودة مستهلكًا للوقت ومكلفًا. ومع ذلك، فإن الحوسبة السحابية تزيل هذه القيود وتوفر حلول نسخ احتياطي واسترداد مستقرة.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

تتضمن أمثلة حلول النسخ الاحتياطي والاسترداد Idrive Personal و Backblaze و CrashPlan للشركات الصغيرة.

20. الاختبار والتطوير

توفر الحوسبة السحابية منصات تساعد في الاختبار الفوري وتطوير موارد تكنولوجيا المعلومات. تضمن هذه المنصات توافر الموارد وتقديم الخدمة. عادةً ما تكون هذه الخدمات غير مكلفة للغاية ويمكن للمؤسسات تقديم منتجات أو خدمات تكنولوجيا معلومات مرنة وقابلة للتطوير بمساعدتها.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

اختبار سحابة SOASTA، و BlazeMeter

21. تحليل البيانات الضخمة

تساعد الخدمات السحابية أيضًا في إدارة البيانات الضخمة وتنظيمها. البيانات الضخمة عبارة عن مجموعة من البيانات المتزايدة ذات التعقيد والحجم الكبير. عادةً ما توفر آليات الحوسبة القديمة إمكانات محدودة لإدارة البيانات الضخمة ، بينما تلغي الحوسبة السحابية الحاجة إلى الذاكرة المادية لإدارة أفضل للبيانات الضخمة. بالإضافة إلى ذلك، تتيح الحوسبة السحابية تحليل البيانات الضخمة. بهذه الطريقة، يجب على المنظمات زيادة سرعة اتخاذ القرار.

أمثلة على الحوسبة السحابية

هانا، هادوب، أباتشي

22. تعليم

كانت تطبيقات التعليم عن بعد واحدة من الإنجازات البارزة للحوسبة السحابية في السنوات الأخيرة. تساعد هذه التقنية في تسهيل التعليم عبر الإنترنت من خلال تمكين تطوير منصات التعلم عن بعد.

تسمح هذه الأنظمة للطلاب بتتبع الأداء المدرسي العام ومراقبته. كما أنها تزيد من جاذبية تجربة التعلم للمعلمين والطلاب والباحثين والطلاب. توفر المؤسسات التعليمية تكاليف البنية التحتية المادية والصيانة باستخدام هذه الأنظمة. بالإضافة إلى ذلك، لتعزيز المشاركة والتعلم عن بعد، يمكن لكل طالب وعضو في المؤسسة الحصول على مساحة خاصة بهم من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور. بهذه الطريقة، يمكن الوصول إلى البيانات من أي نقطة.

أمثلة على الحوسبة السحابية:

تتضمن أمثلة تطبيقات التعليم السحابي: Canvas و Coursera و Blackboard و Google Classroom





خاتمة
من خلال توفير مجموعة من الخدمات، تلغي الحوسبة السحابية الحاجة إلى أنظمة التخزين المادية مع تمكين الاتصال الآمن. مع الخدمات السحابية، بالإضافة إلى الوصول إلى البيانات والخدمات من موقع جغرافي مرغوب، يمكنك أيضًا توفير الوقت والمال. من خلال اعتماد التكنولوجيا السحابية، يمكن للمؤسسات تقليل تكاليف البنية التحتية بشكل كبير، ومن ناحية أخرى، زيادة الإنتاجية.

mounir tech
بواسطة : mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-