ما هو الذكاء الاصطناعي google bard ai ؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

ما هو الذكاء الاصطناعي  google bard ai ؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

ما هو الذكاء الاصطناعي  google bard ai ؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته


نظرًا لشعبية برامج الدردشة اللغوية الطبيعية مثل ChatGPT، كانت مسألة وقت فقط قبل زيادة المنافسة. إن Bard AI من Google عبارة عن روبوت محادثة منافس مصمم لاستكمال محرك بحث الشركة. يعتمد Bard على نموذج لغة LaMDA من Google، والذي يشبه نموذج GPT-3.5 الخاص بـ ChatGPT. هذا يعني أنه يمكن إجراء محادثات حول مواضيع مختلفة وإنتاج نص جديد تمامًا لا يوجد في أي مكان آخر.

ولكن ما الذي يميز بالضبط Bard Google عن خيارات ChatGPT الأخرى التي يمكنك استخدامها اليوم؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

ما هو الذكاء الاصطناعي من Google؟ google bard ai

تقول الشركة إن Bard يمكنه المساعدة في المهام الإبداعية، وشرح الموضوعات المعقدة، واستخراج المعلومات بشكل عام من مصادر مختلفة على الإنترنت. يمكن أن يساعد chatbot أيضًا في الإجابة عن أسئلة دقيقة مثل العثور على وصفات تتناسب مع المكونات الموجودة في ثلاجتك. إنه ليس شيئًا يمكنك القيام به اليوم بمجرد بحث Google. يقوم Bard بتحويل Google من محرك بحث متواضع إلى مساعد افتراضي قوي.

أعلنت Google في منشورها على المدونة أنه يمكننا استخدام روبوت المحادثة "للتعرف على أفضل مهاجمي كرة القدم في الوقت الحالي ثم القيام بتمارين لتحسين مهاراتنا".

بالإضافة إلى الأسئلة البسيطة، يمكنك طرح تعليقات مثل "هل من الأسهل تعلم العزف على البيانو أو الجيتار وكم التدريب الذي يتطلبه كل منهما؟" . قد تكون الإجابة على هذه الأسئلة المفتوحة صعبة حتى بالنسبة للإنسان وتتطلب بضع دقائق على الأقل من البحث.

ومع ذلك، تقول Google إن Bard يمكنه ضغط المعلومات من عشرات صفحات الويب في بضع فقرات. استنادًا إلى الصور والعروض التوضيحية التي رأيناها حتى الآن، قد تظهر هذه الإجابات أعلى صفحات نتائج البحث.


كيف يعمل Google Bard؟

كما ذكرنا سابقًا، فإن chatbot من Google Bard لديه أوجه تشابه مع ChatGPT. يستخدم كلاهما نموذجًا لغويًا كبيرًا في جوهرهما وتم تحسينهما للمحادثات المفتوحة. ومع ذلك، فهم لا يستخدمون نفس النموذج - يستخدم ChatGPT GPT-3.5، بينما من المفترض أن يستخدم Bard نموذج LaMDA الخاص بشركة Google. يستخدم Bard نموذج لغة مختلفًا مقارنة بـ ChatGPT، مما قد يؤثر على أدائه.

تكمن مشكلة النماذج اللغوية الكبيرة مثل LaMDA و ChatGPT في أنها حتى لو تمكنت من إنتاج نص جيد، فإن جودة الردود تختلف اختلافًا كبيرًا. لماذا؟ لأن قدرة روبوت المحادثة على إنشاء نص تعتمد على بيانات التدريب الخاصة به. على سبيل المثال، لدى ChatGPT تاريخ نهائي للمعرفة هو 2021. إذا سألت عن الأحداث التي حصلت بعد ذلك، فقد يجيب بمعلومات ملفقة تماما. وبالمثل، فإن أي تحيز في بيانات التدريب يمكن أن يؤدي أيضًا إلى استجابات منحرفة.

ربما يفسر هذان القيدان سبب استغراق Google وقتًا طويلاً لتقديم Bard إلى السوق. يمكن أن يولد Bard ردودًا خاطئة ولكنها صحيحة يمكن أن تؤدي إلى انتشار معلومات خاطئة. في الواقع، لقد تم بالفعل هذا الوضع بالضبط. انخفض سهم جوجل عندما أصدرت الشركة مقطع فيديو توضيحي رسمي أظهر أن بارد ارتكب خطأً حقيقياً.


ما هي لامدا LaMDA ؟


يرمز LaMDA إلى نموذج اللغة لتطبيقات الحوار. في اللغة الإنجليزية البسيطة، إنه نموذج للتعلم الآلي يتم تدريبه على عينات نصية ومحسّن للتنبؤ بالكلمات والجمل. والنتيجة هي روبوت محادثة يقوم بإخراج حوارات تشبه حوارات الإنسان.

لبناء LaMDA، استخدمت Google بنية الشبكة العصبية القائمة على المحولات مفتوحة المصدر وعدلت نموذج المحادثة. بالمناسبة، تستخدم OpenAI نفس بنية المحولات لعائلة نماذج لغة GPT. استخدمت Google مجموعة بيانات من 1.56 تريليون كلمة لـ LaMDA، تم الحصول عليها من "بيانات المحادثات العامة ومستندات الويب العامة الأخرى". هذا يعني أن الشركة دربت LaMDA بشكل خاص على مهام المحادثة. LaMDA هو نموذج لغة Google الذي تم تطويره خلف الأبواب المغلقة.

وفقًا لمدونة بحث Google، فإن LaMDA لديها ثلاثة أهداف رئيسية: الجودة والأمان والأساس. باختصار، تساعد هذه الأهداف روبوت المحادثة على توليد استجابات تبدو منطقية ومثيرة للاهتمام في سياق الطلب. على سبيل المثال، لا يستجيب LaMDA أبدًا بشيء مثل "أنا أرى" أو "أنا سعيد لسماع ذلك".

لتحسين درجة الدقة الفعلية، سمحت Google لـ LaMDA بالبحث عن معلومات من مصادر خارجية. بمعنى آخر، يمكنه البحث في الإنترنت في الوقت الفعلي لزيادة إجاباته.


كيفية استخدام Google Bard AI؟


لسوء الحظ، لم تكشف Google بعد عن معلومات حول التوافر العام لـ Bard. أحدث المعلومات المتوفرة لدينا هي أن برنامج الدردشة الآلي متاح حاليًا "للمختبرين الموثوق بهم". تقول Google إنها ستفتح الوصول للجمهور في الأسابيع المقبلة، لكن ليس لدينا جدول زمني محدد.


نظرًا للطلب الكبير على روبوتات المحادثة للمحادثة، فمن المحتمل أن تحد Google من الوصول إلى عدد صغير من المستخدمين في البداية. بمعنى آخر، قد يتم قفل مرحلة معاينة Bard خلف قائمة انتظار مشابهة لتلك التي يتعين عليك الانضمام إليها حاليًا في Bing Chat.


لم يتم إصدار Bard بعد، لكننا نتوقع أن يبدأ الإصدار العام قريبًا.

مثل روبوتات المحادثة الأخرى القائمة على التعلم الآلي، من المحتمل أن تكلف Bard Google كثيرًا في موارد الحوسبة. وفقًا لبعض التقديرات، تكلف كل استجابة روبوت محادثة شركة عشر مرات أكثر من البحث العادي. يمكن أن يساعد قصر ظهور واستخدام Bard على عدد صغير من المستخدمين الشركة في زيادة هذه التكاليف بمرور الوقت.


Bard AI مقابل ChatGPT


يتمثل الاختلاف الأكبر بين Bard و ChatGPT في أن chatbot من Google سيصل إلى المعلومات الحية على الإنترنت. هذا على عكس ChatGPT، التي لديها حق الوصول فقط إلى نص بيانات التدريب التي تم جمعها قبل عام 2021.

ما هو الذكاء الاصطناعي  google bard ai ؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته


يمكن أيضًا تضمين Bard في العديد من المنتجات غير التابعة لـ Google مثل Android و Chrome OS و Gmail و Docs وحتى متصفح الويب Chrome. قامت Microsoft، من جانبها، بدمج Bing Chat بالفعل في مستعرض Web Edge ومحادثات Skype وتطبيق Teams.


من خلال عمليات الدمج هذه، يمكن أن يكون لديك مواقع ويب Bard Digger وكتابة المستندات مباشرة في التطبيقات، دون الحاجة إلى النسخ. قد تتمكن أيضًا من التفاعل مع Bard باستخدام صوتك، وهو ما لا يمكنك فعله مع ChatGPT.

يمكن أن يوفر chatbot من Google Bard تفاعلًا صوتيًا ومزايا أخرى عبر ChatGPT.

الاختلاف الآخر هو قدراتهم اللغوية - ستمنحنا Bard طعمنا الأول لنموذج LaMDA من Google. حتى الآن، اعتمدت جميع روبوتات الدردشة AI تقريبًا (بما في ذلك ChatGPT و Bing Chat) على بعض نماذج GPT-3.5 OpenAI بدلاً من ذلك. قد يعمل نموذج Google بشكل جيد أو أفضل، لكننا سنعرف على وجه اليقين فقط متى يتم إصدار Bard.


أخيرًا، قد يقدم chatbot Google bard أيضًا إجابات أقصر لمساعدة المستخدمين في العثور على ما يبحثون عنه بشكل أسرع. هذا يعني أنه إذا كنت بحاجة إلى كتابة مقال أو رسالة بريد إلكتروني طويلة، فقد يوفر الحد الأقصى لعدد الأحرف في ChatGPT تجربة أفضل. ومع ذلك، حصل BingChat مؤخرًا على وضع "إبداعي" يسمح له بإنشاء استجابات أطول.





mounir tech
بواسطة : mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد تطبيقات الايفون ios apps - تطبيقات - تحميل جميع التطبيقات
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-