أفضل تطبيقات المسح الضوئي للصور و المستندات للجوال

 أفضل تطبيقات المسح الضوئي للصور و المستندات  للجوال


أفضل تطبيقات المسح الضوئي للصور و المستندات  للجوال


 لدى معظمنا مجموعة من الصور المطبوعة على ورق لا يتم تسجيلها رقميًا؛ نتيجة لذلك، هناك دائمًا احتمال ضياعها أو تلفها. لحسن الحظ، هناك العديد من الأدوات لتحويل الصور إلى نسخ رقمية، من أسهلها استخدام تطبيقات مخصصة. بعد ذلك، سوف نقدم أفضل برامج المسح الضوئي للصور و المستندات على Android و iOS والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية.

أفضل برامج المسح الضوئي للصور

لا يمكن استخدام برنامج مسح الصور فقط لإعداد نسخة رقمية؛ بل إنها أداة مفيدة لرقمنة المستندات بسرعة. عادة ما تكون هذه التطبيقات سهلة الاستخدام للغاية وليست معقدة؛ لكن بعض العناوين توفر لمستخدميها ميزات أكثر مقارنة بالمنافسين.


 برنامج المسح الضوئي للصور Photomyne

يعد تطبيق Photomyne أحد أفضل تطبيقات مسح الصور على نظامي التشغيل Android و iOS، والذي تم إصداره مجانًا؛ على الرغم من أن النسخة المدفوعة متاحة أيضًا. سبب الشعبية الكبيرة لهذا التطبيق هو سهولة استخدامه. يجب أن نذكر أيضًا الاقتصاص التلقائي للحدود الإضافية للصور، والذي يمكن أن يوفر الكثير من الوقت عند مسح مجموعة من الصور ضوئيًا.

يمكن للمستخدمين إنشاء ألبومات شخصية داخل برنامج Photomyne وإضافة تفاصيل الصورة مثل العناوين والأوصاف إليها. يمكن أيضًا استخدام هذه الأداة لمسح الأفلام السلبية والشرائح القديمة. العيب الرئيسي الوحيد للتطبيق هو الإعلانات العديدة والإشعارات المزعجة في الإصدار المجاني.


تنزيل تطبيق Photomyne مجانًا للاندرويد والايفون


 برنامج Microsoft Lens

توفر Microsoft أدوات متنوعة لزيادة الإنتاجية لمستخدمي أنظمة التشغيل المختلفة، كما أن أحد أفضل برامج المسح الضوئي للصور و المستندات  للجوال ينتمي إلى نفس الشركة. يعد تطبيق Microsoft Lens جزءًا من مجموعة Office وتم إصداره مجانًا للهواتف الذكية. مثل المنافسين الآخرين، يمكن لمنتج Microsoft اكتشاف الحواف الإضافية للصور تلقائيًا واقتصاصها قبل المسح الضوئي. أيضًا، تتميز ميزة المسح بالدقة العالية ويمكنها تلقائيًا تقويم زاوية الصور.

ليس لدى برنامج Microsoft Lens القدرة على إزالة انعكاسات الضوء من الصور الممسوحة ضوئيًا؛ ولكن لا يزال لديها واحدة من أقوى أدوات تحرير الصور من بين العناوين الموجودة في هذه القائمة. على سبيل المثال، يمكن للمستخدم تطبيق مرشحات مختلفة على الصور أو كتابة النص المطلوب عليها. تعد مشاركة ملفات الإخراج مع خدمات Microsoft الأخرى مثل One Drive و One Note أمرًا سهلاً.


قم بتنزيل تطبيق Microsoft Lens مجانًا للاندرويد والايفون


 تطبيق Genius Scan مسح المستندات ضوئيًا

تم تطوير تطبيق Genius Scan بشكل أساسي لغرض مسح المستندات ضوئيًا؛ لكن دقته العالية جعلته أحد الخيارات من بين أفضل برامج المسح الضوئي للصور. لحسن الحظ، الإصدار المجاني متاح لمستخدمي أنظمة التشغيل Android و iOS؛ على الرغم من إصدار النسخة المدفوعة مع المزيد من الميزات.

يمكن لبرنامج Genius Scan الكشف عن زوايا الصورة بدقة عالية في ظروف الإضاءة المناسبة بحيث يمكن إجراء عملية المسح الضوئي وفقًا لذلك. بعد مسح الصور ضوئيًا، يتوفر للمستخدم عدد من أدوات تحرير الصور القياسية والأساسية مثل التدوير أو الاقتصاص. يتم أيضًا تضمين عدد من القوالب الافتراضية في التطبيق، والتي يمكنها تحسين تفاصيل الملفات الممسوحة ضوئيًا بشكل كبير، مثل السطوع. أخيرًا، للأسف، لا يوجد أي ذكر لميزة إزالة الانعكاس في هذا العنوان.


قم بتنزيل تطبيق Genius Scan مجانًا للاندرويد والايفون

 برنامج Google Photo Scan

تطبيق Google PhotoScan هو عنوان آخر مجاني تمامًا من بين أفضل برامج المسح الضوئي للصور و المستندات  للجوال، والذي يُظهر أداءً جيدًا للغاية. كما أن هذا التطبيق مزود بإمكانية إزالة الانعكاسات مما يميزه عن العديد من المنافسين. أصدرت Google هذا المنتج لأجهزة Apple بالإضافة إلى نظام التشغيل Android.

في المرة الأولى التي تدخل فيها برنامج مسح الصور، ستواجه على الفور بيئة مسح الصور، وستظهر الإرشادات اللازمة على الشاشة أثناء العملية. يتم المسح من عدة نقاط مختلفة بحيث يمكن أخيرًا، عن طريق دمج الملفات، إزالة انعكاس الضوء من الصور. بعد المسح، عن طريق لمس الدائرة الصغيرة في زاوية الشاشة، يمكنك تحرير الصور ومشاركتها مباشرة على الشبكات الاجتماعية المختلفة.


تنزيل مجاني لبرنامج Google PhotoScan للاندرويد والايفون


 برنامج Adobe Scan


يستخدم تطبيق Adobe Scan في الغالب لتحويل المستندات إلى ملفات PDF؛ ولكن يمكن استخدامه أيضًا لإعداد نسخ رقمية من الصور بنفس التنسيق. استخدام هذا التطبيق مجاني لأصحاب الأجهزة التي تعمل بنظام Android و iOS؛ ولكن لبدء العمل، تحتاج إلى إدخال معلومات أحد حسابات مستخدمي Apple أو Google أو Adobe.


بعد تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم، يمكنك الاستفادة من العديد من ميزات برنامج Adobe Scan . تتضمن ميزة المسح العديد من الخيارات المختلفة مثل المستندات وبطاقات الهوية والنماذج وبطاقات العمل. جودة الصور الممسوحة ضوئيًا مقبولة؛ لكن يوصى بإعداد ملف PDF من الصور في ظروف الإضاءة المناسبة. يمكن أيضًا استخدام خيار تطبيق مرشح الألوان التلقائي في التطبيق لتصحيح عيوب الملفات تلقائيًا. تظهر أدوات التحرير البسيطة أيضًا بجوار خيار التنظيف، والذي يُستخدم لإزالة النقاط الإضافية يدويًا على الصور (مثل جزيئات الغبار).


تنزيل برنامج Adobe Scan مجانًا للاندرويد والايفون 

 برنامج المسح الضوئي للصور CamScanner


يعتبر تطبيق CamScanner من أكثر العناوين إثارة للجدل بين أفضل برامج مسح الصور. لأن العديد من التقارير حول إصابة هذا التطبيق ببرامج ضارة قد تم نشرها من قبل وكالات الأمن في الماضي. ولكن يبدو الآن أن هذه المشكلات قد تم حلها من قبل المطور؛ لأنه لا يزال من الممكن تنزيله مجانًا من الأسواق الرسمية مثل Google Play و App Store.


يوفر برنامج CamScanner لمستخدميه ميزات مفيدة، من بينها إمكانية الإشارة إلى التحويل المباشر للصور إلى نص. هناك أيضًا خيار مخصص لمسح الصور القديمة ضوئيًا وتحسين جودتها. دقة التطبيق في اكتشاف زوايا الصور عالية جدًا ويمكنه أيضًا تصحيح تشويهها أو زاويتها؛ لكن لسوء الحظ، لا توجد أخبار عن القدرة على إزالة انعكاس الضوء. من بين ميزاته الأخرى، يمكننا أن نذكر إمكانية تجميع الملفات ومعالجة الصور الجماعية.


تنزيل CamScanner مجانًا للاندرويد والايفون


 برنامج المسح الضوئي للصور TurboScan


يعد تطبيق TurboScan من أفضل تطبيقات مسح الصور على الهاتف المحمول، وهو متاح لمالكي أجهزة Android و iPhone على شكل نسختين مجانيتين ومدفوعتي الثمن بسعر 3 دولارات. يتم النظر في عدة أوضاع مختلفة للمسح مثل إيصالات العمل؛ لكن أساس عملهم هو نفسه. عند استخدام الوضع العادي، من الأفضل التقاط الصور في أفضل ظروف الإضاءة.


احذر من أن برنامج TurboScan غير قادر على إزالة انعكاسات الضوء من الصور؛ نتيجة لذلك، يوصى باستخدام الضوء الطبيعي أو المحيط بدلاً من فلاش كاميرا الهاتف. عملية المسح سريعة وسهلة نسبيًا، وليست هناك حاجة لإعدادات معقدة. بعد مسح الصور ضوئيًا، يمكنك أيضًا تغيير تفاصيل الملف ذي الصلة، مثل الاسم والحجم؛ لكن لا توجد أخبار عن أدوات تحرير أكثر تقدمًا. أخيرًا، يجب أن نذكر ميزة 3x، والتي يمكن أن تقدم نتيجة أكثر ملاءمة للمستخدم من خلال أخذ ثلاث عمليات مسح متتالية للصورة ودمجها.


تنزيل TurboScan مجانًا للاندرويد والايفون

 برنامج Clear Scan لمسح المستندات والصور ضوئيًا


يوفر تطبيق Clear Scan لمستخدميه خيارات متنوعة لمسح المستندات والصور ضوئيًا وقد تم إصداره مجانًا لأنظمة التشغيل Android و iOS. في المسح الأول للصور، قد تلاحظ انخفاضًا حادًا في جودة الصور؛ ولكن لحل هذه المشكلة، يكفي تحديد خيار الصورة بدلاً من خيار التنظيف من قسم الإعدادات بحيث يتم الاحتفاظ باللون الأصلي والتفاصيل في ملف الإخراج.


بصرف النظر عن القدرة على مسح الصور والمستندات ضوئيًا، لا يقدم برنامج Clear Scan أي شيء آخر، وأدوات تحرير الصور الخاصة به تقتصر على التدوير والقص. أخيرًا، يمكنك حفظ ملفات الإخراج في الذاكرة الداخلية أو الخارجية للجهاز. تعد القدرة على إنشاء صور مجمعة من الصور الممسوحة ضوئيًا ميزة أخرى للتطبيق لا يبدو أنها ذات فائدة كبيرة.



 برنامج Fast Scanner لمسح المستندات ضوئيًا وتحويلها إلى ملفات PDF


تطبيق Fast Scanner هو تطبيق مطور آخر لمسح المستندات ضوئيًا وتحويلها إلى ملفات PDF، والتي يمكن استخدامها أيضًا للصور. من السهل والسريع استخدام البرنامج ويمكنك إرسال المستندات الممسوحة ضوئيًا مباشرة إلى الآخرين عبر البريد الإلكتروني. توجد أيضًا القدرة على تحويل الصور إلى نص (OCR) في هذا التطبيق، والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا لبعض الأشخاص.
بالإضافة إلى تنسيق PDF، من الممكن اختيار تنسيق صورة JPEG لحفظ ملفات الإخراج من الصور الممسوحة ضوئيًا في برنامج Fast Scanner . توجد أيضًا إمكانية مشاركة الملفات مباشرة مع الخدمات السحابية مثل Dropbox و Sky Drive و Google Drive وما إلى ذلك.

تنزيل Fast Scanner مجانًا للاندرويد و الايفون

 برنامج المسح الضوئي للصور SwiftScan


يعد تطبيق SwiftScan، الذي تم إصداره في الأصل تحت اسم ScanBot لأنظمة تشغيل Android و iOS، هو الخيار الأخير بين قائمة أفضل برامج مسح الصور التي تتضمن مجموعة متنوعة من الميزات. على سبيل المثال، يمكن استخدامه لمسح المستندات أو رموز QR أو تحويل الصور الورقية إلى تنسيق JPG رقمي. يُنظر أيضًا في إمكانية إرسال الملفات عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس وتحميلها على الخدمات السحابية مثل Google Drive و Dropbox.


بالإضافة إلى تلقي نقاط جيدة من المستخدمين، تمكن برنامج SwiftScan أيضًا من الحصول على جائزة Google Play. الحد الأقصى للنقطة في البوصة التي يمكن تحديدها داخلها للصور والمستندات هو 200؛ ولكن يمكنك استخدام قيم أصغر لتقليل حجم ملفات الإخراج. يعد الاكتشاف التلقائي لزوايا الصورة وتعريف المستندات متعددة الصفحات من بين ميزاته الأخرى. يمكنك أيضًا تصحيح لون الملفات باستخدام عوامل تصفية مختلفة. يجب أيضًا إضافة دعم القدرة على تحويل الصور إلى نص وإعداد نسخ احتياطية تلقائية إلى ميزات التطبيق.






الأسئلة المتداولة حول أفضل برامج المسح الضوئي للصور
ما هي أسرع تطبيقات مسح الصور ضوئيا للجوال؟
تعد برامج Fast Scanner و Photomyne من بين أسرع برامج مسح الصور التي تم إصدارها لأنظمة تشغيل Android و iOS.

ما هي برامج مسح الصور الأكثر تقدمًا وأفضلها على الهاتف المحمول؟
يوفر برنامج Microsoft Lens العديد من أدوات التحرير لمستخدميه. أيضًا، يمكن لتطبيق Google PhotoScan إزالة انعكاس الضوء والتشويه من الصور الممسوحة ضوئيًا عن طريق دمج الصور.

ما هي أفضل برامج مسح الصور لتحويلها إلى ملفات PDF؟
يركز برنامج Adobe Scan حصريًا على تحويل المستندات والصور إلى ملفات PDF. يعد تطبيق CamScanner أيضًا خيارًا مناسبًا لإعداد ملفات PDF من الصور والمستندات.


mounir tech
بواسطة : mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-